ما حكم السبحة في الإسلام مع ذكر الأدلة الصحيحة وتخريج أحاديثها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم السبحة في الإسلام مع ذكر الأدلة الصحيحة في إخراج الأحاديث وجزاكم الله عنا كل خير؟
الشيخ : السبحة يريد بها السائل الخرز التي تُنظم في سلك بعدد معيّن يحسب به الإنسان ما يقوله من ذكر وتسبيح واستغفار وغير ذلك وهذه جائزة لا بأس بها لكن بشروط ألا تحمل الفاعل على الرياء أي على مراءات الناس كما يفعله بعض الناس الذين يجعلون لهم مسابح تبلغ ألف خرزة ثم يضعونها قلادة في أعناقهم كأنما يقولون للناس: انظروا إلينا نسبح بمقدار هذه السبحة أو ما أشبه ذلك.
الشرط الثاني: ألا يتخذها على وجه مماثل لأهل البدع الذين ابتدعوا في دين الله ما لم يشرعه من الأذكار القولية أو الاهتزازات الفعلية لأن من تشبّه بقوم فهو منهم ومع ذلك فإننا نقول: إن التسبيح بالأصابع أفضل لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم أرشد إلى ذلك فقال: اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات أي سوف يشهدن يوم القيامة بما حصل.
فالأفضل للإنسان أن يسبح بالأصابع لوجوه ثلاثة، الأول: أن هذا هو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وءاله وسلم.
الثاني: أنه أقرب إلى حضور القلب لأن الإنسان لا بد أن يستحضر العدد الذي يعقده بأصابعه بخلاف من كان يُسبّح بالسبحة فإنه قد يُمرّر يده على هذه الخرزات وقلبه ساه غافل.
الثالث: أنه أبعد عن الرياء كما أشرنا إليه ءانفا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل الذي رمز لاسمه بـ س ع د يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : السبحة يريد بها السائل الخرز التي تُنظم في سلك بعدد معيّن يحسب به الإنسان ما يقوله من ذكر وتسبيح واستغفار وغير ذلك وهذه جائزة لا بأس بها لكن بشروط ألا تحمل الفاعل على الرياء أي على مراءات الناس كما يفعله بعض الناس الذين يجعلون لهم مسابح تبلغ ألف خرزة ثم يضعونها قلادة في أعناقهم كأنما يقولون للناس: انظروا إلينا نسبح بمقدار هذه السبحة أو ما أشبه ذلك.
الشرط الثاني: ألا يتخذها على وجه مماثل لأهل البدع الذين ابتدعوا في دين الله ما لم يشرعه من الأذكار القولية أو الاهتزازات الفعلية لأن من تشبّه بقوم فهو منهم ومع ذلك فإننا نقول: إن التسبيح بالأصابع أفضل لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم أرشد إلى ذلك فقال: اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات أي سوف يشهدن يوم القيامة بما حصل.
فالأفضل للإنسان أن يسبح بالأصابع لوجوه ثلاثة، الأول: أن هذا هو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وءاله وسلم.
الثاني: أنه أقرب إلى حضور القلب لأن الإنسان لا بد أن يستحضر العدد الذي يعقده بأصابعه بخلاف من كان يُسبّح بالسبحة فإنه قد يُمرّر يده على هذه الخرزات وقلبه ساه غافل.
الثالث: أنه أبعد عن الرياء كما أشرنا إليه ءانفا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل الذي رمز لاسمه بـ س ع د يقول فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- حكم التسبيح بالسبحة - ابن باز
- حكم السبحة - ابن باز
- التسبيح بالسبحة - اللجنة الدائمة
- ما حكم استخدام السبحة في التسبيح ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم السبحة ، هل يجوز التسبيح بها.؟ - الالباني
- ما حكم التسبيح بالسبحة؟ - ابن باز
- ما حكم السبحة ؟ - الالباني
- حكم السبحة والتسبيح بها - ابن باز
- ما حكم التسبيح بالسبحة وهل ثبت عن شيخ الإسلام... - الالباني
- حكم السبحة - ابن باز
- ما حكم السبحة في الإسلام مع ذكر الأدلة الصحي... - ابن عثيمين