(معنى حكم الصفة وبيان أن بعض الأسماء لا حكم لها مثل الحي والقوي)
و الحكم نسبتها إلى متعلقا***ت تقتضي آثارها ببيان
و لربما يعني به الإخبار عن*** آثارها يعنى به أمران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " والحكم " يعني: ما معنى الحكم؟ يقول:
" نسبتها إلى متعلقات *** تقتضي آثارها ببيان "
هذا الحكم، أن تنسب إلى متعلقاتها التي تقتضي الآثار، وعلى هذا فلنا أن نعبر بالأحكام ولنا أن نعبر بالآثار.
" ولربما يعنى به الإخبار عن *** آثارها "
ولربما يعنى به أي: بالحكم الإخبار عن آثارها.نعم.
" يعنى به أمران "
إذن الحكم أحيانا يعنى به ما يدل على متعلقات تقتضي آثاره، وأحيانا يعنى به الآثار نفسها، فكلام المؤلف يقول: لا بد لكل اسم من صفة، ثم هذه الصفة قد تقتضي الآثار أي تقتضي أن يكون لها أثر، وحينئذ يكون لها حكم، وقد لا تقتضي ذلك، وحينئذ لا يكون لها حكم، فما كان لازما فإنه لا حكم له، وما كان متعديا فله حكم، هذا الضابط، الحي لازم لا يتعدى إلى الغير، فليس له حكم، ولهذا نقول اسمه الحي ووصفه الحياة ولا نقول الحكم يحيي، لأن يحيي فعل للمحيي، المحيي المميت، وليست فعلا للحي، الحي وصف لازم. طيب، البصير؟
الطالب : متعدٍ
الشيخ : البصير متعدٍ، فالبصير متضمن لصفة تتعدى وهو أنه يبصر، العظيم لازم، فإذن يدل على الاسم وعلى الصفة، وليس له حكم وهلم جرا.
" نسبتها إلى متعلقات *** تقتضي آثارها ببيان "
هذا الحكم، أن تنسب إلى متعلقاتها التي تقتضي الآثار، وعلى هذا فلنا أن نعبر بالأحكام ولنا أن نعبر بالآثار.
" ولربما يعنى به الإخبار عن *** آثارها "
ولربما يعنى به أي: بالحكم الإخبار عن آثارها.نعم.
" يعنى به أمران "
إذن الحكم أحيانا يعنى به ما يدل على متعلقات تقتضي آثاره، وأحيانا يعنى به الآثار نفسها، فكلام المؤلف يقول: لا بد لكل اسم من صفة، ثم هذه الصفة قد تقتضي الآثار أي تقتضي أن يكون لها أثر، وحينئذ يكون لها حكم، وقد لا تقتضي ذلك، وحينئذ لا يكون لها حكم، فما كان لازما فإنه لا حكم له، وما كان متعديا فله حكم، هذا الضابط، الحي لازم لا يتعدى إلى الغير، فليس له حكم، ولهذا نقول اسمه الحي ووصفه الحياة ولا نقول الحكم يحيي، لأن يحيي فعل للمحيي، المحيي المميت، وليست فعلا للحي، الحي وصف لازم. طيب، البصير؟
الطالب : متعدٍ
الشيخ : البصير متعدٍ، فالبصير متضمن لصفة تتعدى وهو أنه يبصر، العظيم لازم، فإذن يدل على الاسم وعلى الصفة، وليس له حكم وهلم جرا.
الفتاوى المشابهة
- القراءة وتعليق من قول الناظم: تبا لهاتيك الع... - ابن عثيمين
- حكم السفر لرؤية الآثار الإسلامية - ابن باز
- شرح قول المصنف :عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أ... - ابن عثيمين
- قواعد متعلقة بالأسماء والصفات - ابن عثيمين
- لو وجدنا بعض آثار النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- بالنسبة للآثار عن الصحابة والتابعين . - الالباني
- تساهل العلماء في رواية الآثار , وسبب ذلك - الالباني
- الإسناد عن الآثار من السلف . - الالباني
- بيان قاعدة أنه إذا كان الاسم من أسماء الله غ... - ابن عثيمين
- هل هناك كتب جمعت آثار الصحابة.؟ - الالباني
- (معنى حكم الصفة وبيان أن بعض الأسماء لا حكم... - ابن عثيمين