(بيان أدلة من قال بحياة الأنبياء في قبورهم بأدلة منها أن الشهداء أحياء في قبورهم فالأنبياء من باب أولى)
فان احتججتم بالشهيد بأنه*** حي كما قد جاء في القرآن والرسل أكمل حالة منه بلا***شك وهذا ظاهر التبيان
فلذاك كانوا بالحياة أحق من*** شهدائنا بالعقل والبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : استدل هؤلاء الذين يقولون بأن الأنبياء أحياء في قبورهم بأدلة، منها: أنه لا شك أن الشهداء أحياء في قبورهم، قال الله تعالى: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ومقام الأنبياء أعلى من مقام الشهداء بلا شك، هذا دليل، الدليل الثاني، نعم، فإذا كانوا أعلى مقاما من الشهداء صارت حياتهم في قبورهم أولى من حياة الشهداء، يقول:
" فإن احتججتم بالشهيد بأنه *** حي كما قد جاء في القرآن
والرسل أكمل حالة منه بلا *** شك وهذا ظاهر التبيان
فلذاك كانوا بالحياة أحق من *** شهدائنا بالعقل والبرهان "
هذا دليل بقياس أيش؟ بقياس الأولى، أنهم أحق بالحياة من الشهداء.
" فإن احتججتم بالشهيد بأنه *** حي كما قد جاء في القرآن
والرسل أكمل حالة منه بلا *** شك وهذا ظاهر التبيان
فلذاك كانوا بالحياة أحق من *** شهدائنا بالعقل والبرهان "
هذا دليل بقياس أيش؟ بقياس الأولى، أنهم أحق بالحياة من الشهداء.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمرأة أن تزور شهداء أحد .؟ - ابن عثيمين
- هل يُفتن الأنبياء والشهداء والأطفال في قبورهم؟ - ابن باز
- من الذين يدخلون في زمرة الشهداء؟ - ابن باز
- (بيان حقيقة حياة الأنبياء وغيرهم) هذا ونحن ن... - ابن عثيمين
- بيان معنى قوله تعالى :" وجيء بالنبيين والشهد... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل فيما احتجوا به عل... - ابن عثيمين
- حكم زيارة المرأة لقبور الشهداء وغيرهم - ابن عثيمين
- أنواع الشهداء - ابن باز
- هل في قوله تعالى (( ... من الذين أنعم الله ع... - ابن عثيمين
- هل هذه الآية (( بل أحياء عند ربهم يرزقون ))... - ابن عثيمين
- (بيان أدلة من قال بحياة الأنبياء في قبورهم ب... - ابن عثيمين