تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان معنى قوله تعالى :" وجيء بالنبيين والشهد... - ابن عثيمينالشيخ :  وجيء بالنبيين والشهداء  من يأتي بهم؟ يأتي بهم الله وحذف الفاعل للعلم به فإن الفاعل قد يحذف لأسباب متعددة منها أن يكون معلوماً فقوله تعالى:  وخل...
العالم
طريقة البحث
بيان معنى قوله تعالى :" وجيء بالنبيين والشهداء " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وجيء بالنبيين والشهداء من يأتي بهم؟ يأتي بهم الله وحذف الفاعل للعلم به فإن الفاعل قد يحذف لأسباب متعددة منها أن يكون معلوماً فقوله تعالى: وخلق الإنسان ضعيفاً حذف الفاعل لماذا؟ للعلم به؟ خلق الإنسان ضعيفاً من الخالق؟

السائل : الله عز وجل

الشيخ : طيب لماذا حذف؟ للعلم به، لأنه لا خالق إلا الله، طيب هنا يقول الله عز وجل: وجيء بالنبيين فالجائي بهم هو الله عز وجل فيأتي النبيون ويأتي الشهداء أما النبيون فإنهم الرسل عليهم الصلاة والسلام يؤتى بهم ليشهدوا على أممهم بأنهم بلغتهم الحجة وقامت عليهم كما قال الله تعالى: وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً فالنبيون يشهدون على الأمم بأنهم بُلّغوا وقامت عليهم الحجة والشهداء هم العلماء لأن العلماء يشهدون على الأمم بأن الرسل بلغتهم ويشهدون للرسل بأنهم بلغوا الرسالة ولهذا نقول أعلم الناس بحال الرسل هم العلماء الذين هم ورثة الأنبياء.

Webiste