( بيان أن عداوة أهل البدع لأهل الحديث لغرض دنيوي )
يا من يعاديهم لأجل مآكل*** ومناصب ورياسة الإخوان تهنيك هاتيك العداوة كم بها*** من حسرة ومذلة وهوان
ولسوف تجني غبها والله عن*** قرب وتذكر صدق ذي الإيمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " يا من يعاديهم لأجل مآكل *** "
الطالب : ...
الشيخ : خلاص قلناها
" يا من يعاديهم لأجل مآكل *** ومناصب ورياسة الإخوان "
يعني: أن هؤلاء الذين عادوا أهل الإثبات لهم مآرب، إما المآكل، أو المناصب عند ذوي السلطان، أو رئاسة الإخوان، يكون رئيس مبجل في قومه، فيخشى إن تحول إلى الإثبات أن يعاديه قومه، يقول:
" تهنيك هاتيك العداوة كم بها *** من حسرة ومذلة وهوان "
لكن متى؟ قال:
" ولسوف تجني غبها والله عن *** قرب وتذكر صدق ذي الإيمان "
متى يكون هذا؟ إذا مات ورأى أنه ليس على شيء، حينئذ يكون قد جنى غبّ ما ذهب إليه من تعطيل الله عز وجل عن أوصافه.
الطالب : ...
الشيخ : خلاص قلناها
" يا من يعاديهم لأجل مآكل *** ومناصب ورياسة الإخوان "
يعني: أن هؤلاء الذين عادوا أهل الإثبات لهم مآرب، إما المآكل، أو المناصب عند ذوي السلطان، أو رئاسة الإخوان، يكون رئيس مبجل في قومه، فيخشى إن تحول إلى الإثبات أن يعاديه قومه، يقول:
" تهنيك هاتيك العداوة كم بها *** من حسرة ومذلة وهوان "
لكن متى؟ قال:
" ولسوف تجني غبها والله عن *** قرب وتذكر صدق ذي الإيمان "
متى يكون هذا؟ إذا مات ورأى أنه ليس على شيء، حينئذ يكون قد جنى غبّ ما ذهب إليه من تعطيل الله عز وجل عن أوصافه.
الفتاوى المشابهة
- تغيير لون اللحية بالسواد هل هو من المسائل ال... - ابن عثيمين
- ذكر بعض أدلة ما ذهب إليه سلمان العودة من جواز... - الالباني
- فصل في مبدأ العداوة الواقعة بين المثبتين الم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في أن أهل الحديث... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: ما ضرهم والله بغضكم... - ابن عثيمين
- طلب القضاء والمناصب الدينية لأجل مصالح المسلمين - ابن باز
- فائدة في معنى كلمة " الغب " . - الالباني
- شرح الحديث القدسي: "من عادى لي وليًّا" - ابن باز
- معنى قول الناظم: وبحقكم تحموا مناصبكم وأن***... - ابن عثيمين
- تولي المناصب - الالباني
- ( بيان أن عداوة أهل البدع لأهل الحديث لغرض د... - ابن عثيمين