( بيان أن من توفيق الله للعبد بيان له طريق السنة والوحي )
نار هي النور المبين ولم يكن*** ليراه إلا من له عيـنان
مكحولتان بمرود الوحيين لا*** بمراود الآراء والهذيـان
فلذاك شمر نحوها لم يلتفت*** لا عن شمائله ولا أيـمـان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " نار هي النور المبين "
يعني: هي نار ولكنها في الحقيقة نور مبين.
" ولم يكن *** "
أيش؟
الطالب : ليراه.
الشيخ : " ولم يكن *** ليراه إلا من له عينان
مكحولتان بمرود الوحيين لا *** بمراود الآراء والهذيان "
يقول رحمه الله: إن أعلام السنة لا يراها إلا من له عينان مكحولتان بمراود السنة، لا بمراود الهذيان والقول اللغو، وهو يشير إلى ما عليه السلف الصالح رحمهم الله، وما عليه هؤلاء المعطلة.
" فلذاك شمر نحوها لم يلتفت *** لا عن شمائله ولا أيمان "
وهذا هو التوفيق من الله عزوجل أن يفتح الله للإنسان نور العلم والإيمان حتى يسير خلفه، ومن الخذلان أن يغلق عليه هذا حتى لا يفهم ولا يعرف، نعم.
يعني: هي نار ولكنها في الحقيقة نور مبين.
" ولم يكن *** "
أيش؟
الطالب : ليراه.
الشيخ : " ولم يكن *** ليراه إلا من له عينان
مكحولتان بمرود الوحيين لا *** بمراود الآراء والهذيان "
يقول رحمه الله: إن أعلام السنة لا يراها إلا من له عينان مكحولتان بمراود السنة، لا بمراود الهذيان والقول اللغو، وهو يشير إلى ما عليه السلف الصالح رحمهم الله، وما عليه هؤلاء المعطلة.
" فلذاك شمر نحوها لم يلتفت *** لا عن شمائله ولا أيمان "
وهذا هو التوفيق من الله عزوجل أن يفتح الله للإنسان نور العلم والإيمان حتى يسير خلفه، ومن الخذلان أن يغلق عليه هذا حتى لا يفهم ولا يعرف، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ذكر الدليل على أن كتاب الله ورسله وشرعه نور - ابن عثيمين
- ما صحة أن النبي عليه الصلاة والسلام خُلق من نور؟ - ابن باز
- الدعوى بأن رسول الله عليه الصلاة والسلام... - اللجنة الدائمة
- معنى أن النبيﷺتُوُفِّي أكثر ما كان الوحي - ابن باز
- تفسيرقول الله تعالى : << الله نور السموات و... - ابن عثيمين
- ما رأي الشيخ فيمن يقول أن بعض أحاديث النبي صلى... - الالباني
- بيان أنّه من عَرَف شمائل النبي ، عَرَف هل رأى... - الالباني
- إعادة تفسيرقوله تعالى : << .............ومن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << .............ومن ل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا هجرة طالت مسافتها... - ابن عثيمين
- ( بيان أن من توفيق الله للعبد بيان له طريق ا... - ابن عثيمين