( مخاطبة الناظم لأهل التعطيل في تقديمهم للعقل على النقل في باب الصفات والرد عليهم )
وزعمتم أن ليس يحكم بيننا*** إلا العقول ومنطق اليونان فهما بحكم الحق أولى منهما*** سبحانك اللهم ذا السبحان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى:
" وزعمتم أن ليس يحكم بيننا *** إلا العقول ومنطق اليونان "
يخاطب أهل التعطيل، لأن أهل التعطيل يحكمون العقل في باب الصفات، ويقولون: ما خالف العقل فإنه يجب تأويله، فيرجعون إلى العقل، مع أن الصفات تتلقى من السمع من الكتاب والسنة، لا من العقول، يقول:
" فهما بحكم الحق أولى منهما *** سبحانك اللهم ذا السبحان "
" فهما " أي: الكتاب والسنة أو الوحيان، " بحكم الحق " وهو الله عز وجل، " أولى منهما " أي: من العقول ومنطق اليونان.
" سبحانك اللهم ذا السبحان "
أي تنزيها لك يا ذا السبحان يا ذا التنزيه. المعنى: أن هؤلاء المعطلة يقولون لا يحكم بين الناس في باب الصفات إلا العقول والمنطق منطق اليونان، ولكن ابن القيم يقول: الحق أن الأولى بالحكم هو النصان الكتاب والسنة، والذي جعلهما أولى بالحق هو الله عز وجل.
" وزعمتم أن ليس يحكم بيننا *** إلا العقول ومنطق اليونان "
يخاطب أهل التعطيل، لأن أهل التعطيل يحكمون العقل في باب الصفات، ويقولون: ما خالف العقل فإنه يجب تأويله، فيرجعون إلى العقل، مع أن الصفات تتلقى من السمع من الكتاب والسنة، لا من العقول، يقول:
" فهما بحكم الحق أولى منهما *** سبحانك اللهم ذا السبحان "
" فهما " أي: الكتاب والسنة أو الوحيان، " بحكم الحق " وهو الله عز وجل، " أولى منهما " أي: من العقول ومنطق اليونان.
" سبحانك اللهم ذا السبحان "
أي تنزيها لك يا ذا السبحان يا ذا التنزيه. المعنى: أن هؤلاء المعطلة يقولون لا يحكم بين الناس في باب الصفات إلا العقول والمنطق منطق اليونان، ولكن ابن القيم يقول: الحق أن الأولى بالحكم هو النصان الكتاب والسنة، والذي جعلهما أولى بالحق هو الله عز وجل.
الفتاوى المشابهة
- (بيان قولهم أن النصوص قد يعارضها العقل فلا ت... - ابن عثيمين
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- تتمة قراءة النظم إلى قوله.. أهل الكلام ومنطق... - ابن عثيمين
- لا دليل لأهل التعطيل على باطلهم. - ابن عثيمين
- ( كلام شيخ الإسلام في المنطق ) قالوا ولم يحص... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا ليتهم اذ يحكمون بعزله***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بطلان قول المل... - ابن عثيمين
- (قالوا النصوص لا تفيد العلم) وجعلتم الوحيين... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا قوم لو هاجرتم لرأي... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: حقا على رب الورى بعقولهم***... - ابن عثيمين
- ( مخاطبة الناظم لأهل التعطيل في تقديمهم للعق... - ابن عثيمين