(بيان قولهم أن النصوص قد يعارضها العقل فلا تقبل)
هذا ويحتاج السلامة بعد من*** ذاك المعارض صاحب السلطان وهو الذي بالعقل يعرف صدقه*** والنفي مظنون لدى الإنسان
فلأجل هذا قد عزلناها*** وولينا العقول ومنطق اليونان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أيضا العلة الثالثة من نوع ثالث
" هذا ويحتاج السلامة بعد من *** ذاك المعارض صاحب السلطان
وهو الذي بالعقل يعرف صدقه " عندي: يعرض، ولكن النسخة الثانية: يعرف.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : يعرف
الشيخ : إذن ثلاث نسخ الآن، ثلاث نسخ نعم عندي ثلاث نسخ: يعرض يُعرف يفرض، وأقربها والله أعلم يُعرف
" وهو الذي بالعقل يُعرف صدقه *** والنفي مظنون لدى الإنسان "
طيب، فيه أيضا النوع الثالث، يقول: هذه النقول يحتاج إلى أن تكون سالمة من المعارض، المعارض الذي له السلطة، وهو العقل، لأنهم يرون أن العقل مقدم على النقل، فإذا عارضها العقل وجب الرجوع إليه.
" فلأجل هذا قد عزلناها *** وولينا العقول ومنطق اليونان "
ولكن سيأتي رد المؤلف رحمه الله على هذه الشبه على وجه التفصيل، والله أعلم.
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : هذا ويحتاج السلامة، هذا إشارة إلى التواتر؟
الشيخ : لا، هذا يعني إشارة إلى القدح، هذا القدح في النقل يحتاج أيضا إلى السلامة من المعارض.
الطالب : وهذا سبب للتواتر الذي لم يعمل بالتواتر عللوا
الطالب : ...
الشيخ : لا، الليلة عندي.
" هذا ويحتاج السلامة بعد من *** ذاك المعارض صاحب السلطان
وهو الذي بالعقل يعرف صدقه " عندي: يعرض، ولكن النسخة الثانية: يعرف.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : يعرف
الشيخ : إذن ثلاث نسخ الآن، ثلاث نسخ نعم عندي ثلاث نسخ: يعرض يُعرف يفرض، وأقربها والله أعلم يُعرف
" وهو الذي بالعقل يُعرف صدقه *** والنفي مظنون لدى الإنسان "
طيب، فيه أيضا النوع الثالث، يقول: هذه النقول يحتاج إلى أن تكون سالمة من المعارض، المعارض الذي له السلطة، وهو العقل، لأنهم يرون أن العقل مقدم على النقل، فإذا عارضها العقل وجب الرجوع إليه.
" فلأجل هذا قد عزلناها *** وولينا العقول ومنطق اليونان "
ولكن سيأتي رد المؤلف رحمه الله على هذه الشبه على وجه التفصيل، والله أعلم.
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : هذا ويحتاج السلامة، هذا إشارة إلى التواتر؟
الشيخ : لا، هذا يعني إشارة إلى القدح، هذا القدح في النقل يحتاج أيضا إلى السلامة من المعارض.
الطالب : وهذا سبب للتواتر الذي لم يعمل بالتواتر عللوا
الطالب : ...
الشيخ : لا، الليلة عندي.
الفتاوى المشابهة
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- ( مخاطبة الناظم لأهل التعطيل في تقديمهم للعق... - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- (بيان أن النقل والعقل لا يتعارضان وأن النقل... - ابن عثيمين
- بيان خطر أهل البدع وردهم للنصوص بحجة معارض ا... - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- سؤال يمكن للعقل أن يعرف بطلان الحديث الموضوع - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بطلان قول المل... - ابن عثيمين
- (بيان قولهم أن النصوص قد يعارضها العقل فلا ت... - ابن عثيمين