( كلام شيخ الإسلام في المنطق ) قالوا ولم يحصل لنا منه يقيـ***ـن فهو معزول عن الإيقان
إن اليقين قواطع عقلية*** ميزانها هو منطق اليونان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقولون:
"هذا ولم يحصل لنا منه يقين *** فهو معزول عن الإيقان
إن اليقين قواطع عقلية *** "
هذا اليقين، اليقين هي القواطع العقلية، القواطع العقلية، افطن للي جنبك، لا يضطجع عليك ترى رأسه يميل لك. أنت، نعم، هاه؟
الطالب : صاحي.
الشيخ : صاحي؟ وراك أجل تتمايل؟ طيب.
" إن اليقين قواطع عقلية *** ميزانها هو منطق اليونان "
هذا الميزان عندهم، منطق اليونان الذي هو علم المنطق يقول شيخ الإسلام رحمه الله في كتابه الرد على المنطقيين: " كنت أظن دائما أن المنطق اليوناني لا ينتفع به البليد، ولا يحتاج إليه الذكي "، إذن لا فائدة منه، الذكي يستغني بذكائه عنه، والبليد لو يردده آناء الليل والنهار ما استفاد منه، إذن فهو مضيعة وقت.
"هذا ولم يحصل لنا منه يقين *** فهو معزول عن الإيقان
إن اليقين قواطع عقلية *** "
هذا اليقين، اليقين هي القواطع العقلية، القواطع العقلية، افطن للي جنبك، لا يضطجع عليك ترى رأسه يميل لك. أنت، نعم، هاه؟
الطالب : صاحي.
الشيخ : صاحي؟ وراك أجل تتمايل؟ طيب.
" إن اليقين قواطع عقلية *** ميزانها هو منطق اليونان "
هذا الميزان عندهم، منطق اليونان الذي هو علم المنطق يقول شيخ الإسلام رحمه الله في كتابه الرد على المنطقيين: " كنت أظن دائما أن المنطق اليوناني لا ينتفع به البليد، ولا يحتاج إليه الذكي "، إذن لا فائدة منه، الذكي يستغني بذكائه عنه، والبليد لو يردده آناء الليل والنهار ما استفاد منه، إذن فهو مضيعة وقت.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: هذا وما التالون عمالا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (الكلام على المنطق) أسمعتم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا ليتهم اذ يحكمون بعزله***... - ابن عثيمين
- ذم شيخ الإسلام ابن تيمية علم المنطق وقال عنه :... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل في بطلان قول المل... - ابن عثيمين
- تتمة قراءة النظم إلى قوله.. أهل الكلام ومنطق... - ابن عثيمين
- ( مخاطبة الناظم لأهل التعطيل في تقديمهم للعق... - ابن عثيمين
- الكلام على المنطق وتعلمه - ابن عثيمين
- إعراض أهل الكلام عن تحكيم القرآن والسنة وتحك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأهل الكلام والمنطق يسمون... - ابن عثيمين
- ( كلام شيخ الإسلام في المنطق ) قالوا ولم يحص... - ابن عثيمين