( بيان الأدلة من سورة الأعراف وطه والأنبياء أن الأصنام لا تصلح أن تكون آلهة بعدم الكلام )
مما يدل بأنها ليست بآ***لهة وذا البرهان في الفرقان في سورة الأعراف مع طه وثا***لثها فلا تعدل عن القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " مما يدل بأنها ليست *** بآلهة وذا البرهان في الفرقان "
يعني: كونها لا تتكلم دليل على أنها ليست بآلهة، لأنها لو كانت آلهة لنطقت، وذاك، يقول:
" في سورة الأعراف مع طه *** وثالثها فلا تعدل عن القرآن "
أين هي في سورة الأعراف؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، هاه؟ موجودة عندك؟ واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم فاستدل بعدم تكليمه على عدم صلاحيته للألوهية.
طيب، الثاني في سورة طه: أخرج لهم عجلا جسدا له خوار أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا . والثالث؟ هاه؟
الطالب : مريم.
الشيخ : مريم؟ وش قال؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، ما لا يسمع ولا يبصر، لكن الكلام؟ ما عندكم في الشرح؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، يقول وثالثها، كل الشرحين ما فيها؟
الطالب : ابن عيسى ما فيه.
الشيخ : ابن عيسى ما فيه.
الطالب : ولا الهراس.
الشيخ : ولا الهراس؟
طيب، هذا في سورة الأنبياء، قال إبراهيم: فاسألوهم إن كانوا ينطقون فاستدل بعدم نطقهم على أنهم لا يصلحوا أن يكونوا إلها، فهذه ثلاثة مواضع، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، ما هي هذه فاسألوهم إن كانوا ينطقون يعني الأصنام.
طيب، إذن استدل الله عز وجل على أن الأصنام لا تصلح أن تكون إلها بعدم الكلام، هم يقولون: إن الله لا يتكلم فشبهوه بالأصنام، نعم.
يعني: كونها لا تتكلم دليل على أنها ليست بآلهة، لأنها لو كانت آلهة لنطقت، وذاك، يقول:
" في سورة الأعراف مع طه *** وثالثها فلا تعدل عن القرآن "
أين هي في سورة الأعراف؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، هاه؟ موجودة عندك؟ واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم فاستدل بعدم تكليمه على عدم صلاحيته للألوهية.
طيب، الثاني في سورة طه: أخرج لهم عجلا جسدا له خوار أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا . والثالث؟ هاه؟
الطالب : مريم.
الشيخ : مريم؟ وش قال؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، ما لا يسمع ولا يبصر، لكن الكلام؟ ما عندكم في الشرح؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، يقول وثالثها، كل الشرحين ما فيها؟
الطالب : ابن عيسى ما فيه.
الشيخ : ابن عيسى ما فيه.
الطالب : ولا الهراس.
الشيخ : ولا الهراس؟
طيب، هذا في سورة الأنبياء، قال إبراهيم: فاسألوهم إن كانوا ينطقون فاستدل بعدم نطقهم على أنهم لا يصلحوا أن يكونوا إلها، فهذه ثلاثة مواضع، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، ما هي هذه فاسألوهم إن كانوا ينطقون يعني الأصنام.
طيب، إذن استدل الله عز وجل على أن الأصنام لا تصلح أن تكون إلها بعدم الكلام، هم يقولون: إن الله لا يتكلم فشبهوه بالأصنام، نعم.
الفتاوى المشابهة
- فوائد قول الله تعالى : (( فراغ إلى آلهتهم فق... - ابن عثيمين
- تلاوة الشيخ سورة الفاتحة وماتيسر من سورة ( ن )... - الالباني
- شرح قول المصنف : وقال الخليل عليه السلام : (... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {واتخذوا من دون الله آلهةً...... - ابن باز
- تفسير سورة طه - الفوزان
- معنى كلمة (الأعراف) - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( فراغ )) مال... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الله تعالى في سورة الأعراف (( إن... - ابن عثيمين
- حكم قراءة سورة الأعراف في صلاة المغرب - ابن باز
- بما أن الله سمى الأصنام آلهة هل يصح أن نقول... - ابن عثيمين
- ( بيان الأدلة من سورة الأعراف وطه والأنبياء... - ابن عثيمين