تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( إنكار المعطلة لعلو الله ) لا تحصروه في مكا... - ابن عثيمينالشيخ : " لا تحصروه في مكان إذ *** تقولوا ربنا حقا في كل مكان " وهذا أحد أقوال أهل التعطيل الذين يقولون إن الله بذاته في كل مكان، في المسجد، في الحجرة، ...
العالم
طريقة البحث
( إنكار المعطلة لعلو الله ) لا تحصروه في مكان إذ تقو***لوا ربنا حقا بكل مكان نزهتموه بجهلكم عن عرشه*** وحصرتموه في مكان ثان لا تعدموه بقولكم لا داخل*** فينا ولا هو خارج الأكوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لا تحصروه في مكان إذ *** تقولوا ربنا حقا في كل مكان "
وهذا أحد أقوال أهل التعطيل الذين يقولون إن الله بذاته في كل مكان، في المسجد، في الحجرة، في البيت، في السوق، في الحش، في كل مكان، قاتلهم الله، ولا ريب أن من اعتقد في ربه هذا أنه كافر كفرا يخرج به من الملة، لأنه مكذب للنصوص الصريحة الواضحة في علو الله عز وجل، ثم إنه قد تنقص الله غاية التنقص، تنقصه غاية التنقص والعياذ بالله أن جعله في مكان الحشوش، لو خاطب ملكا من الملوك في الدنيا، قال: أنت في الحش، ماذا يقول؟ يعدمه على طول.
" لا تحصروه في مكان إذ *** تقولوا ربنا حقا في كل مكان
نزهتموه بجهلكم عن عرشه *** وحصرتموه في مكان ثاني "

العرش قالوا ما هو على العرش، لكنه في الحش، ليس فوق العرش، لكنه داخل الحش، أعوذ بالله! فهم نزهوه عن العرش، ولكنهم تنقصوه في كونه في كل مكان.
" لا تعدموه " يعني: لا تجعلوه معدوما
" بقولكم لا داخل *** فينا ولا هو خارج الأكوان "
هذا رأي آخر لأهل التعطيل، يقولون: ليس الله داخل العالم ولا خارج العالم، والأولون يقولون: في كل مكان، داخل العالم، في كل مكان، ونحن نقول: ربنا فوق السماوات ولا يخفى عليه شيء من أعمالنا، وليس داخل العالم، بل هو فوق العالم، نعم.

Webiste