( هذا وجه التلازم فإذا انتفت صفات الله فالعباد يفزعون إلى غيره وهذا هو الشرك والمشرك ) فإذا انتفت أوصافه وفعاله*** وعلوه من فوق كل مكان فزع العباد إلى سواه وكان ذا*** من جانب التعطيل والنكران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإذا انتفت أوصافه وفعاله *** وعلوه من فوق كل مكان
فزع العباد إلى سواه "
هذا وجه التلازم، إذا انتفت أوصاف الله، وكان ليس سميعا، ولا بصيرا، ولا غنيا، ولا حميدا، ولا غير ذلك من الصفات، فإلى من يفزعون؟ إلى غير الله، يفزعون إلى من يحقق لهم المطالب، وحينئذٍ يكونون مشركين.
من لازم اعتقاد انتفاء الصفات عن الله .. الخلق إلى غير الله، وحينئذ يكونون مشركين، قال:
" فزع العباد إلى سواه وكان ذا *** من .. التعطيل والنكران "
يعني: بسبب التعطيل والنكران.
فزع العباد إلى سواه "
هذا وجه التلازم، إذا انتفت أوصاف الله، وكان ليس سميعا، ولا بصيرا، ولا غنيا، ولا حميدا، ولا غير ذلك من الصفات، فإلى من يفزعون؟ إلى غير الله، يفزعون إلى من يحقق لهم المطالب، وحينئذٍ يكونون مشركين.
من لازم اعتقاد انتفاء الصفات عن الله .. الخلق إلى غير الله، وحينئذ يكونون مشركين، قال:
" فزع العباد إلى سواه وكان ذا *** من .. التعطيل والنكران "
يعني: بسبب التعطيل والنكران.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: واشغلهم عند الجدال بب... - ابن عثيمين
- فزع المصطفى صلى الله عليه وسلم عند الكسوف - ابن عثيمين
- حدثنا أبو عامر الأشعري عبد الله بن براد ومحم... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( حتى إذا فزع عن قلو... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث أبي موسى قال خسفت الشمس في زمن... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- حديث إن لله عبادا يفزع الناس إليهم في حو... - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : باب قول الله تعالى : (( حتى... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( حتى إذا فزع عن قلو... - ابن عثيمين
- حكم الفزع إلى غير الله - ابن باز
- ( هذا وجه التلازم فإذا انتفت صفات الله فالعب... - ابن عثيمين