تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمينالقارئ : " واعلم بأن الشرك والتعطيل مذ *** كانا هما لا شك مصطحبان أبدا فكل معطل هو مشرك *** حتما وهذا واضح التبيان فالعبد مضطر إلى من يكشف الـ *** ـبلوى...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل والشرك..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " واعلم بأن الشرك والتعطيل مذ *** كانا هما لا شك مصطحبان
أبدا فكل معطل هو مشرك *** حتما وهذا واضح التبيان
فالعبد مضطر إلى من يكشف الـ *** ـبلوى ويغني فاقة الإنسان
وإليه يصمد في الحوائج كلها *** وإليه يفزع طالبا لأمان
فإذا انتفت أوصافه وفعاله *** وعلوه من فوق كل مكان
فزع العباد إلى سواه وكان ذا *** من جانب التعطيل والنكران
فمعطل الأوصاف ذاك معطل التـ *** وحيد حقا ذان تعطيلان
قد عطلا بلسان كل الرسل من *** نوح إلى المبعوث بالقرآن
والناس في هذا ثلاث طوائف *** ما رابع أبدا بذي إمكان
إحدى الطوائف مشرك بإلهه *** فإذا دعاه دعا إلها ثان
هذا وثاني هذه الأقسام ذ *** لك جاحد يدعو سوى الرحمن
هو جاحد للرب يدعو غيره *** شركا وتعطيلا له قدمان
هذا وثالث هذه الأقسام خير "
.

الشيخ : هاه؟
الطالب : له.

الشيخ : أيش؟
الطالب : ...

الشيخ : يصح، يأتي في الشرح، نعم.
القارئ : " هذا وثالث هذه الأقسام خير الـ *** ـخلق ذاك خلاصة الإنسان
يدعو الإله الحق لا يدعو سوا *** ه قط في الأشياء والأكوان
يدعوه "


الشيخ : عندكم في الأشياء ولا في الأزمان؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : إيه، أنا عندي: في الأزمان والأكوان.
الطالب : الأشياء.

الشيخ : في الأشياء؟ إيه، نسخة تكون، إيه نعم.
القارئ : " يدعوه في الرغبات والرهبات والـ *** ـحالات من سر ومن إعلان
توحيده نوعان علمي وقصـ *** ـدي كما قد جرد النوعان
في سورة الإخلاص مع تال *** لنصــر "


الشيخ : مع تال لنص***ر
القارئ : " في سورة الإخلاص مع تال لنصـ *** ـر الله قل يا أيها ببيان
ولذاك قد شرعا بسنة فجرنا *** وكذاك سنةِ مغرب طرفان "


الشيخ : سنةُ سنةُ
القارئ : " ولذاك قد شرعا بسنة فجرنا *** وكذاك سنةُ مغرب طرفان
ليكون مفتتح النهار وختمه *** تجريدك التوحيد للديان
وكذاك قد شرعا بخاتم وترنا *** ختما لسعي الليل بالآذان
وكذاك قد شرعا بركعتي الطوا *** ف وذاك تحقيق لهذا الشان "


الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " فهما إذن أخوان مصطحبان لا *** يتفارقان وليس ينفصلان
فمعطل الأوصاف ذو شرك كذا *** ذو الشرك فهو معطل الرحمن
أو بعض أوصاف الكمال له فحقـ *** ـق ذا ولا تسرع إلى نكران "


الشيخ : النكران عندي.

Webiste