حديث إن لله عبادا يفزع الناس إليهم في حوائجهم
اللجنة الدائمة
السؤال السادس من الفتوى رقم ( 4029 ):
س6: أفتونا في صحة هذا الحديث: إن لله عبادًا يفزع الناس إليهم في حوائجهم وهم الآمنون يوم القيامة ؟
ج6: ذكر السيوطي في [الجامع الصغير] أن الطبراني رواه في [الكبير] عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ: إن لله عبادًا اختصهم بحوائج الناس، يفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله ورمز له براموز الحسن، وذكر المناوي في [فيض القدير]: أن لفظ رواية الطبراني فيه: "خلقًا خلقهم لحوائج الناس" بدل: "عبادًا اختصهم" وقال: قال الهيثمي : فيه شخص ضعفه الجمهور وأحمد بن طارق الراوي عنه لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح، وهذا يدل على ضعف الحديث سندًا، وعلى فرض صحته يستفاد منه الحث على قضاء حوائج الناس، من بذل مال وتعليم علم وإرشاد سائل وإغاثة ملهوف، وإنما يكون ذلك من الأحياء لا من الأموات، وفيه مشروعية الاستعانة بالأحياء في قضاء المصالح ودفع المكروه؛ أخذًا بالأسباب العادية مع التوكل على الله، وليس فيه دلالة على الفزع إلى الأموات واللجوء إليهم في قضاء الحاجات وكشف الكربات؛ للنصوص الدالة على أن ذلك شرك بالله تعالى. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س6: أفتونا في صحة هذا الحديث: إن لله عبادًا يفزع الناس إليهم في حوائجهم وهم الآمنون يوم القيامة ؟
ج6: ذكر السيوطي في [الجامع الصغير] أن الطبراني رواه في [الكبير] عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ: إن لله عبادًا اختصهم بحوائج الناس، يفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله ورمز له براموز الحسن، وذكر المناوي في [فيض القدير]: أن لفظ رواية الطبراني فيه: "خلقًا خلقهم لحوائج الناس" بدل: "عبادًا اختصهم" وقال: قال الهيثمي : فيه شخص ضعفه الجمهور وأحمد بن طارق الراوي عنه لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح، وهذا يدل على ضعف الحديث سندًا، وعلى فرض صحته يستفاد منه الحث على قضاء حوائج الناس، من بذل مال وتعليم علم وإرشاد سائل وإغاثة ملهوف، وإنما يكون ذلك من الأحياء لا من الأموات، وفيه مشروعية الاستعانة بالأحياء في قضاء المصالح ودفع المكروه؛ أخذًا بالأسباب العادية مع التوكل على الله، وليس فيه دلالة على الفزع إلى الأموات واللجوء إليهم في قضاء الحاجات وكشف الكربات؛ للنصوص الدالة على أن ذلك شرك بالله تعالى. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة "استعينوا على حوائِجكم بالكتمان"؟ - ابن باز
- أعطاني مبلغا وطلب صرفه في حوائج المسجد ف... - اللجنة الدائمة
- ما هو الجمع بين حديث ( استعينوا على قضاء حوا... - الالباني
- تفسير قول الله تعالى : (( حتى إذا فزع عن قلو... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( استعينوا على إتمام حوائجكم بال... - ابن عثيمين
- القضاء من أعظم حوائج المسلمين - الفوزان
- مدى صحة حديث: (استعينوا على قضاء حوائجكم بال... - ابن عثيمين
- حكم الفزع إلى غير الله - ابن باز
- ( بيان أن العباد يفزعون إلى الله في طلب الغن... - ابن عثيمين
- معنى حديث إن لله عبادا اختصهم بحوائج الناس - الفوزان
- حديث إن لله عبادا يفزع الناس إليهم في حو... - اللجنة الدائمة