( بيان خلل المشرك ) لكن بابك ليس يغشاه امرؤ*** إن لم يجيء بالشافع المعوان
ويذل للبواب والحجاب والشـ***ـفعاء أهل القرب والإحسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لكن بابك ليس يغشاه امرؤ *** إن لم يجيء بالشافع المعوان "
هنا حصل الخلل من المشركين، قالوا: إن الله لابد أن يكون بيننا وبينه شفعاء، لأن بابه عظيم، لا يلجه أحد إلا بشافع معوان.
" ليس يغشاه امرؤ *** إن لم يجيء بالشافع المعوان
ويذل " يعني: وإن لم يذل
" للبواب والحجاب *** والشفعاء أهل القرب والإحسان "
يعني: أن بابك لا يدخله أحد إلا بشفيع، شفيع يذل له الطالب الذي يطلب القرب منه، فقوله: " ويذل " معطوفة على " ويجيء " يعني: وإن لم يجيء، وإن لم يذل للبواب والحجاب والشفعاء أهل القرب والإحسان.
هنا حصل الخلل من المشركين، قالوا: إن الله لابد أن يكون بيننا وبينه شفعاء، لأن بابه عظيم، لا يلجه أحد إلا بشافع معوان.
" ليس يغشاه امرؤ *** إن لم يجيء بالشافع المعوان
ويذل " يعني: وإن لم يذل
" للبواب والحجاب *** والشفعاء أهل القرب والإحسان "
يعني: أن بابك لا يدخله أحد إلا بشفيع، شفيع يذل له الطالب الذي يطلب القرب منه، فقوله: " ويذل " معطوفة على " ويجيء " يعني: وإن لم يجيء، وإن لم يذل للبواب والحجاب والشفعاء أهل القرب والإحسان.
الفتاوى المشابهة
- الغش يجري في كل شيء والاحتطاب كيف لا يجري في... - ابن عثيمين
- ما حكم التوظيف بالشهادات التي حصل عليها بالغ... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( من غش فليس منا ) ؟ - الالباني
- ما حكم الشرع في الغش في الامتحان بين الطلاب... - ابن عثيمين
- دعاء دخول المسجد والخروج منه يكون عن البوابة ا... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (وفتحت السماء فكانت أبوابا) - ابن عثيمين
- الحديث الخامس : ( مَن غشَّنا فليس منَّا ) ؟ - الالباني
- ما حكم اتخاذ البواب على البيت.؟ - ابن عثيمين
- باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من غشنا فلي... - ابن عثيمين
- باب ما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يك... - ابن عثيمين
- ( بيان خلل المشرك ) لكن بابك ليس يغشاه امرؤ*... - ابن عثيمين