تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ولقد أتى أثر بأن الفضل في الـ***ـطرفين أعني... - ابن عثيمينالشيخ : " ولقد أتى أثر بأن الفضل في *** الطرفين أعني أولا والثاني " الطرفين يعني طرفي الأمة، أتى أثر بأن الفضل في أول الأمة وفي آخرها، أما الفضل في أوله...
العالم
طريقة البحث
ولقد أتى أثر بأن الفضل في الـ***ـطرفين أعني أولا والثاني ( بيان حديث في فضل أمة النبي صلى الله عليه وسلم في أولها وآخرها وتوجيه الحديث )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولقد أتى أثر بأن الفضل في *** الطرفين أعني أولا والثاني "
الطرفين يعني طرفي الأمة، أتى أثر بأن الفضل في أول الأمة وفي آخرها، أما الفضل في أولها فواضح، للسبق والجهاد وتبيين الشريعة ونقلها للأمة، وأما في آخرها فمن أجل ما يحصل في آخرها من الفتن والضلال، ويكون الصابر على هذه الفتن والضلال يكون مأجورا، وقد سبق أن له مثل أجر خمسين من الصحابة.
" والوسط ذو ثبج فأعوج هكذا *** جاء الحديث وليس ذا نكران "
شف ابن عيسى؟ هاه؟ إيه، وش معناها، وش يقول؟
الطالب : ...

الشيخ : إيه، ارفع صوتك، طيب عطه واحد يرفع صوته.
الطالب : يقول: " هنا الثبج ... قال الله تعالى: إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين ثلة من الأولين وثلة من الآخرين والثلة الجماعة التي... عدد، قال الزجاج: معنى الثلة ".

الشيخ : لا ما هو بهذا، ثبج ما هو معناه وسط؟
الطالب : إيه، يقول: " وسط الشيء... ".

الشيخ : إيه طيب، ... هذه.
يقول المؤلف:
" ولقد أتى أثر بأن الفضل في *** الطرفين أعني أولا والثاني "
وذكرنا وجه ذلك.
" والوسط ذو ثبج فأعوج هكذا *** جاء الحديث وليس ذا نكران "
فمَن يأتي لنا بلفظ الحديث ويخرجه؟

Webiste