تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: ولقد أتى أثر بأن الفض... - ابن عثيمينالقارئ : " ولقد أتى أثر بأن الفضل في *** الطرفين أعني أولا والثاني والوسط ذو ثبج فأعوج هكذا *** جاء الحديث وليس ذا نكران ولقد أتى في الوحي مصداق له *** ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: ولقد أتى أثر بأن الفضل في..إلى قوله.. المتحملون لأجله من شان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ولقد أتى أثر بأن الفضل في *** الطرفين أعني أولا والثاني
والوسط ذو ثبج فأعوج هكذا *** جاء الحديث وليس ذا نكران
ولقد أتى في الوحي مصداق له *** في الثلتين وذاك في القرآن
أهل اليمين فثلة مع مثلها *** والسابقون أقل في الحسبان
ما ذاك إلا أن تابعهم هم *** الغرباء ليست غربة الأوطان
لكنها والله غربة قائم *** بالدين بين عساكر الشيطان
فلذاك شبههم به متبوعهم *** في الغربتين وذاك ذو تبيان
لم يشبهوهم في جميع أمورهم *** من كل وجه ليس يستويان
فانظر إلى تفسيره الغرباء بالـ *** محيين سنته بكل زمان
طوبى لهم والشوق يحدوهم إلى *** أخذ الحديث ومحكم القرآن
طوبى لهم لم يعبؤوا بنحاتة الـ *** أفكار أو بزبالة الأذهان
طوبى لهم ركبوا على متن العزا *** ئم قاصدين لمطلع الإيمان
طوبى لهم لم يعبؤوا شيئا بذي الـ *** آراء إذ أغناهم الوحيان
طوبى لهم وإمامهم دون الورى *** من جاء بالإيمان والفرقان
والله ما ائتموا بشخص دونه *** إلا إذا ما دلهم ببيان
في الباب آثار عظيم شأنها *** أعيت على العلماء في الأزمان
إذ أجمع العلماء أن صحابة الـ *** ـمختار خير طوائف الإنسان
ذا بالضرورة ليس فيه الخلف بيـ *** ـن اثنين ما حكيت به قولان
فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها *** وبغوا لها التفسير بالإحسان
فاسمع إذن تأويلها وافهمه لا *** تعجل برد منك أو نكران "
..

الشيخ : أحسن يجوز الوجه، لكن البدار أحسن.
القارئ : " إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان
الفضل منه مطلق ومقيد *** وهما لأهل الفضل مرتبتان
والفضل ذو التقييد ليس بموجب *** فضلا على الإطلاق من إنسان
لا يوجب التقييد أن يَقضي له *** "


الشيخ : أن يُقضى له، لا يوجب تقييده أن يقضى له
القارئ : " لا يُوجِب التقييد أن يُقضى له *** بالاستواء فكيف بالرجحان
إذ كان ذو الإطلاق حاز من الفضا *** ئل فوق ذي التقييد بالإحسان
فإذ فرضنا واحدا قد حاز لو *** عن لم يحزه فاضل الإنسان
لم يوجب التخصيص من فضل عليـ *** ـه ولا مساواة ولا نقصان
ما خلق آدم باليدين بموجب *** فضلا على المبعوث بالقرآن
وكذا خصائص من أتى من بعده *** من كل رسل الله بالبرهان
فمحمد أعلاهم فوقا وما *** حكمت لهم بمزية الرجحان
فالحائز الخمسين أجرا لم يحز *** ها في جميع شرائع الإيمان
هل حازها في بدر أو أحد "


الشيخ : في بدر أو أحد، في بدر أو أحد.
القارئ : " هل حازها في بدر أو أحد "

الشيخ : أو أحد.
القارئ : " هل حازها في بدر أو أحد أو الـ *** ـفتح المبين وبيعة الرضوان
بل حازها إذ كان قد فقد المعـ *** ـين وهم فقد كانوا أولي أعوان
والرب ليس يضيع ما يتحمل الـ *** متحملون لأجله من شان "


الشيخ : أنت عندك: قد عدم ولا فقد؟ بل حازها إذ كان قد عدم ولا فقد؟
الطالب : فقد.

الشيخ : فقد. نسخة.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ المعين.
الطالب : ...

الشيخ : أيش؟
الطالب : ...

الشيخ : لا المعين.
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : نسخة: فقد، نعم.
الطالب : ...

الشيخ : نسخة إيه، اللي عندنا قد عدم.
طيب، نتكلم على ما مضى. انتهى؟ إيه، سبحانك اللهم وبحمدك.
نؤجلك إلى غد إن شاء الله تعالى.
وراه؟
محمد أمين وش عندك؟ استرح.
الطالب : ...

الشيخ : قال ابن القيم:
" هذا مصداق له أيضا أتى *** في الترمذي لمن له عينان
تشبيه أمته بغيث أول *** منه وآخر فمشتبهان "

هذا مبتدأ الدرس؟
الطالب : ...

الشيخ : مصداقه في الترمذي؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب.

Webiste