التعليق على قول الناظم: فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها*** وبغوا لها التفسير بالإحسان
فاسمع إذا تأويلها وافهمه لا*** تعجل برد منك أو نكران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها *** وبغوا لها التفسير بالإحسان
فاسمع "
نعم.
" فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها *** "
يعني: امتنع أمرها وشق على الناس.
" *** وبغوا لها التفسير الإحسان
فاسمع إذن تأويلها وافهمه لا *** تعجل برد منك أو نكران
إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
رحمه الله، أراد المؤلف أن ينبهنا على تأويل هذه النصوص، والجمع بينها، وقال: لا تعجل بالرد.
فاسمع "
نعم.
" فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها *** "
يعني: امتنع أمرها وشق على الناس.
" *** وبغوا لها التفسير الإحسان
فاسمع إذن تأويلها وافهمه لا *** تعجل برد منك أو نكران
إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
رحمه الله، أراد المؤلف أن ينبهنا على تأويل هذه النصوص، والجمع بينها، وقال: لا تعجل بالرد.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى ( لا تحرك به لسانك لتعجل به... - ابن عثيمين
- حكم الإبرة في العضل أو الوريد للصائم - ابن باز
- ما حكم الإبر التي تعطى في العضل أو في الوريد؟ - الالباني
- عضل البنات بسبب الطمع في رواتبهن - الفوزان
- إذا أجبرت الفتاة على النكاح فهل لها أن تفسخ ال... - الالباني
- تتمة تفسير الآية : (( يا أيها الذين آمنوا لا... - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الصلاتين بسبب البرد - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( يا أيها الذين آمنوا لا يحل... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" فإن عضل الأقرب أو لم يكن أهلا " - ابن عثيمين
- إن البدار برد شيء لم تحط*** علما به سبب إلى... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فلذاك ذي الآثار أعضل... - ابن عثيمين