إن البدار برد شيء لم تحط*** علما به سبب إلى الحرمان ( قاعدة جليلة لطالب العلم )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم ذكر بيتا ينبغي أن يكون نبراسا يسير عليه المرء
"إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
كل شيء لا تحيط به علما لا تبادر برده، وما أكثر ما نرد الشيء، ثم نندم إذا تعجلنا، أحيانا مثلا تجد حتى في كتب العلم، تجد أن المؤلف مثلا أطلق العبارة فتقول: لماذا أطلقها؟ ثم تحاول أن تحشي على الكتاب، وتقول: هذا الإطلاق فيه نظر، فإذا بالمؤلف يقيد في آخر الكلام.
أيضا يتكلم معك أحد من الناس، فيبدر منه كلمة تظن أنها خطأ، فترد عليه، فيقول: اصبر، لم يتم الكلام.
فكون الإنسان أن يتأنى ولا يرد الشيء إلا بعد أن يتبين فيه الخطأ، لاشك أن هذا من العقل ومن الشرع.
" إن البدار برد شيء "
البدار يعني المبادرة، من بادر يبادر، كقاتل يقاتل قتالا ومقاتلة.
" إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
إذن ماذا أعمل؟ أيش؟ أنتظر وأتأنى، حتى إذا استكملت الأمور وصار هناك مجال للرد رددت، والله أعلم.
" العلماء في الأزمان "
نعم طيب.
" فاسمع إذن تأويلها وافهمه لا *** تعجل برد منك أو نكران
إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان ".
"إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
كل شيء لا تحيط به علما لا تبادر برده، وما أكثر ما نرد الشيء، ثم نندم إذا تعجلنا، أحيانا مثلا تجد حتى في كتب العلم، تجد أن المؤلف مثلا أطلق العبارة فتقول: لماذا أطلقها؟ ثم تحاول أن تحشي على الكتاب، وتقول: هذا الإطلاق فيه نظر، فإذا بالمؤلف يقيد في آخر الكلام.
أيضا يتكلم معك أحد من الناس، فيبدر منه كلمة تظن أنها خطأ، فترد عليه، فيقول: اصبر، لم يتم الكلام.
فكون الإنسان أن يتأنى ولا يرد الشيء إلا بعد أن يتبين فيه الخطأ، لاشك أن هذا من العقل ومن الشرع.
" إن البدار برد شيء "
البدار يعني المبادرة، من بادر يبادر، كقاتل يقاتل قتالا ومقاتلة.
" إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
إذن ماذا أعمل؟ أيش؟ أنتظر وأتأنى، حتى إذا استكملت الأمور وصار هناك مجال للرد رددت، والله أعلم.
" العلماء في الأزمان "
نعم طيب.
" فاسمع إذن تأويلها وافهمه لا *** تعجل برد منك أو نكران
إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان ".
الفتاوى المشابهة
- قراءة البردة - اللجنة الدائمة
- قال المؤلف :"والثاني باطل أيضاً: لأن الله تع... - ابن عثيمين
- هل برد الأظافر للتجمل مباح.؟ - ابن عثيمين
- البدار بذبح الأضحية أفضل من تأخيرها - ابن باز
- من أكل الربا هل يطالب برده بعد التوبة ؟ - ابن عثيمين
- حدثنا أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري قال : حد... - ابن عثيمين
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى ال... - ابن عثيمين
- هل المقصود بعلمه في قوله تعالى : << ولا يحيط... - ابن عثيمين
- وجوب البدار بالوفاء بالنذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين بسبب البرد - ابن عثيمين
- إن البدار برد شيء لم تحط*** علما به سبب إلى... - ابن عثيمين