تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الذي يخرج من البيت وهو ليس بمريض وبعد لحظ... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هل الذي يخرج من البيت وهو ليس بمريض وبعد لحظات يحصل له حادث ويتوفى هذا الشخص في حادث سيارة هل يُعتبر ذلك شهيد؟ وهل هذا يُعتبر مرض ا...
العالم
طريقة البحث
هل الذي يخرج من البيت وهو ليس بمريض وبعد لحظات يحصل له حادث سيارة فيموت فهل يعتبر شهيدا ؟ وهل هذا يعتبر مرض الطاعون ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل الذي يخرج من البيت وهو ليس بمريض وبعد لحظات يحصل له حادث ويتوفى هذا الشخص في حادث سيارة هل يُعتبر ذلك شهيد؟ وهل هذا يُعتبر مرض الطاعون لأن صاحب مرض الطاعون شهيد أرجو الإفادة؟

الشيخ : الميت بحادث يكون من الشهداء إن شاء الله لأنه كالميت بهدم أو غرق أو نحو ذلك ولكن ليُعلم أننا لا نحكم على الشخص بعينه أنه شهيد حتى وإن عمل عمل الشهداء لأن الشهادة للشخص بعينه لا تجوز كما لا تجوز الشهادة للشخص بعينه بالجنة إن كان مؤمنا أو بالنار إن كان كافرا ولكن نقول إن من مات بحادث أو مات بهدم أو بغرق أو بحرق أو بطاعون فإنه من الشهداء ولكن لا نخصه بعينه.
من عقيدة أهل السنّة والجماعة ألا نشهد لأحد بعينه بجنة ولا نار إلا لمن شهد له رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ولكننا نرجو لهذا الرجل أن يكون من الشهداء فإن قال قائل: أليس السبب الذي يستحق أن يوصف به بأنه شهيد قد وجِد؟ قلنا: بلى لكنه وجِد ظاهرا ولا ندري فلعل هذا الرجل الذي مات يكون في قلبه من الموانع التي تمنع أن يلحق بالشهداء ما لا نعلمه نحن. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع ع م من الرياض يقول.

Webiste