تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من الشرح حول درجات الجنة - ابن عثيمينالشيخ : مذكور عندك؟ طيب اقرأ علينا. الطالب : ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  إن المتحابين ... الغربي فيقال من هؤلاء فيقال هؤلاء المتحابون في الله ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من الشرح حول درجات الجنة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مذكور عندك؟ طيب اقرأ علينا.
الطالب : ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المتحابين ... الغربي فيقال من هؤلاء فيقال هؤلاء المتحابون في الله عز وجل فيه أيضا للحديث قول الله صلى الله عليه أن أهل الجنة

الشيخ : اصبر قول
الطالب : أن في الجنة مئة درجة، ولو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن وسعتهم وقيل عنه أيضا صلى الله عليه وسلم قال يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه .
الطالب : أصلح ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : أصلح، عن أبي هريرة في صحيح البخاري

الشيخ : هذا من هو اللي عندك؟ خالد؟
الطالب : الهراس.

الشيخ : اللي عندك الهراس؟
الطالب : لا، ابن عيسى.

الشيخ : إيه.
الطالب : هذا الهراس، يقول في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث أبي هريرة: إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم فاسألوا الفردوس فإنها أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة .

الشيخ : نعم، هذا بالنسبة ...، أما بالنسبة لكون درجات الجنة مئة فلا يؤخذ من هذا الحديث، لأن الرسول قيد، قال: مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله وليس كل المؤمنين مجاهدين، في شيء غير هذا؟ أيش عندك في مسلم؟
الطالب : لا، في المسند يا شيخ من حديث أبي سعيد الخدري: أن في الجنة مئة درجة ولو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن

الشيخ : أن في الجنة، ولا أن الجنة؟
الطالب : أن في الجنة.

الشيخ : إيه، ما يدل على هذا.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : إيه، إن في الجنة ما ينفع، لو قال: إن الجنة مئة درجة.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟

Webiste