تم نسخ النصتم نسخ العنوان
طلب الشيخ من الطلبة البحث حول درجات الجنة وا... - ابن عثيمينالشيخ : على كل حال نحن نريد التحقيق الآن، كل ما ذكرتم ما فيه تحقيق، هذا أشرف ملتزم، إيه. هاه؟الطالب : ...الشيخ : خلاص خليه يحققها لنا، اكتب أشرف عبد الم...
العالم
طريقة البحث
طلب الشيخ من الطلبة البحث حول درجات الجنة والجمع بين النصوص الواردة في ذلك
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : على كل حال نحن نريد التحقيق الآن، كل ما ذكرتم ما فيه تحقيق، هذا أشرف ملتزم، إيه. هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : خلاص خليه يحققها لنا، اكتب أشرف عبد المقصود، نعم.
من شروطه.
الطالب : ...

الشيخ : عن مائة.
الطالب : ...

الشيخ : إيه ...، هذه مشكلة الآن لأن هو يقول درجاتها مئة يعني ظاهر أنها لا تزيد على المئة.
الطالب : هو قال هذا يا شيخ.

الشيخ : نعم؟
الطالب : هو قال هذا الكلام.

الشيخ : كيف؟
الطالب : قال مثل ما قلتم.

الشيخ : وش قال؟
الطالب : ... درجتين فإذا المعنى الأول ... قلت يا رسول الله أفلا أخبر الناس ...

الشيخ : إيه، أن في الجنة مئة درجة.
الطالب : ...

الشيخ : إيه، ما يخالف، لكن فإن في الجنة مئة درجة ما تدل على أن درجات الجنة مئة، فيها مئة، فيها مئة. المهم يا خالد خله يحقق، ما هي إلا مئة درجة، ثم بين الأحاديث أيضا درجتها الصحة، نعم، ما تجمع أحاديث تخليها غير محققة، والله يعينك، لك إلى الأسبوع القادم إن شاء الله، نعم.
القارئ : " فصل في أبواب الجنة:
أبوابها حق ثمانية أتت *** في النص وهي لصاحب الإحسان
باب الجهاد وذاك أعلاها وبا *** ب الصوم يدعى الباب بالريان
ولكل سعي صالح باب ورب *** السعي منه داخل بأمان "


الشيخ : الهاء ليش تتكي عليها؟ كلما جاءت الهاء تكيت عليها، منه داخل، نعم.
القارئ : " ولكل سعي صالح باب ور *** ب السعي منه داخل بأمان
ولسوف يدعى المرء من أبوابها *** جمعا إذا وفى حلى الإيمان
منهم أبو بكر هو الصديق ذا *** ك خليفة المبعوث بالقرآن "


الشيخ : هذا اللي ذكره المؤلف صريح فيه أحاديث رواها البخاري وغيره، وقوله: " منهم أبو بكر " لأن أبا بكر سأل النبي عليه الصلاة والسلام، قال: يا رسول الله، ما على من دعي من باب من هذه الأبواب من ضرورة يعني أن يدعى الإنسان من باب واحد، ما في ضرورة يعني ما في مشكلة، يمكن أن يدعى، فهل يدعى أحد من جميع تلك الأبواب؟ قال: نعم، وأرجو أن تكون منهم اللهم ارض عنه.
ولكن يقال: أليس المسلم يصلي ويصوم ويحج ويجاهد ويتصدق، فكيف يقال: من كان من أهل الصيام، من كان من أهل الجهاد، من كان من أهل الصدقة، من كان من؟
يقال: من كان أكثر عمله وأحسن عمله الصيام مثلا دعي من باب الصيام، وإن كان له عمل صالح آخر له باب، لو كان يتصدق، ومن كان أكثر عمله وأحسنه الصدقة دعي من باب الصدقة، وإن كان له صيام وله صلاة، ومن كان أكثر الناس صلاة وأحسنهم صلاة دعي من باب من باب الصلاة، إيه نعم. نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : إيه، نعم ذكرها في فتح الباري،أنا راجعتها، راجع والله ما أذكر في أي باب، والبخاري رحمه الله كما تعرف ...، في أول حديث ثم ترجع إلى أرقام الأطراف امش عليه.
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، خذه بحث ... نعم، يمكن يستوي، لكن التساوي من كل وجه قد يكون نادرا.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ المدة إلى الأسبوع القادم، نعم.
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : الحث الحث على القيام بهذه الحقوق، مثل أيضا إذا توضأ الإنسان وأسبغ الوضوء، وقال: أشهد أن لا إله إلا الله، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء، من هذا النوع.
الطالب : ...

الشيخ : والله إن من عمل عملا صالحا يستحق، نعم.
القارئ : " فصل في مقدار ما بين الباب والباب منها:
سبعون عاما بين كل اثنين منـ *** ـها قدّرت بالعد والحسبان
هذا حديث لقيط المعروف بالـ *** ـخبر الطويل وذا عظيم الشان
وعليه كل جلالة ومهابة *** ولكُم حواه بعد من عرفان "


الشيخ : ولكَم
القارئ : " وعليه كل جلالة ومهابة *** ولكَم حواه بعد من عرفان "

الشيخ : هذا الحديث نريد من الأخ خالد.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : ما يخالف، حققه سندا، لأن الناس مختلفين في صحته، نعم.
القارئ : " فصل: في مقدار ما بين مصراعي الباب الواحد منها
لكن بينهما مسيرة أربعيـ *** ـن رواه حبر الأمة الشيباني
في مسند بالرفع وهو لمسلم *** وقف كمرفوع بوجه ثان
ولقد روى تقديره بثلاثة الـ *** أيام "


الشيخ : روي روي، ولقد روي
القارئ : " ولقد روي تقديرَه بثلاثة "

الشيخ : تقديرُه تقديرُه بالضم.
القارئ : " ولقد رُوي تقديرُه بثلاثة الـ *** أيام لكن عند ذي العرفان
أعني البخاري الرضى هو منكِر *** "


الشيخ : منكَر
القارئ : " أعني البخاري الرضى هو منكَر *** وحديث راويه فذو نكران "

الشيخ : أنت الهاء لازم تتكي عليها.
الآن في تقدير ما بين البابين ثلاثة آثار، الأثر الأول: حديث لقيط أن بينهما أيش؟ سبعين عاما، والثاني: بينهما مسيرة أربعين، والثالث: بينهما مسيرة ثلاثة أيام، الأخير هذا منكر، قال البخاري رحمه الله إنه حديث منكر، وصاحبه له مناكير.
فإذن يسقط هذا، يسقط ولا يقاوم الحديثين السابقين.
يبقى النظر في التقدير بأربعين والتقدير بسبعين، الفرق بينهما حوالي؟ هاه؟
الطالب : ثلاثين.

الشيخ : حوالي النصف، من سبعين إلى أربعين حوالي النصف، فكيف الجمع؟
الجمع بينهما أن يقال: إن السير يختلف، فليس سير الإبل المحملة كسير البريد السريع، يكون أربعين عاما باعتبار هاه؟ السير السريع، وسبعين عاما باعتبار السير البطيء، هذا إذا صح حديث لقيط، أما إذا لم يصح، فالعمدة على ما رواه الإمام أحمد مرفوعا، وأخرجه مسلم موقوفا، لكن ابن القيم يقول: هو مرفوع بوجه ثاني، ما هو الوجه الثاني؟ أنه مرفوع حكما، لأن مثل هذا لا يقال بالرأي، نعم.
الطالب : شيخ؟

الشيخ : نعم؟
الطالب : ... نقول أنه بين البابين ... كما بين مصراعي باب واحد

الشيخ : اللي عندنا: لكن بينهما.
الطالب : إيه ...

الشيخ : ما قال: مصراعيه، المهم كلام ابن القيم.
الطالب : نعم.

الشيخ : كلام ابن القيم، أما إذا كان ما بين مصراعيه فالأمر واضح ما يشكل، لأنه يكون سعة الباب أربعين، سعة الباب، واللي بين البابين سبعين، لكن الكلام على النونية، ولهذا قال:
" لكن بينهما مسيرة " كأن هذا استدراك من قوله: " سبعون عاما بين كل اثنين "
... أربعون في رواية الإمام أحمد ومسلم.
الطالب : ...

الشيخ : إيه نعم، هذه أيضا تحتاج إلى جمع، والأخ يحققها، نعم؟ أجل تساعد أنت وإياه يا خالد، تساعدا، نعم إيه، وشلون؟
الطالب : ...

الشيخ : كأن الرقيب يا مازن يقول: عنده بحث سابق.
الطالب : ...

الشيخ : عطه إياه، وافتك منه، طيب نعم.
الطالب : ...

الشيخ : الظاهر ما هو.
الطالب : ... الحديث اللي بعده ...

الشيخ : إيه طيب، إذن واضح الحديث.
الطالب : الأحاديث

الشيخ : إيه نعم، حتى ابن القيم، ما دام رجعنا إلى الترجمة يكون مثل ما قال مصراعيه، وحينئذ لا إشكال، يبقى عندنا الآن، ما شاء الله خف عليكم البحث، البحث في حديث لقيط: هل هو صحيح ولا غير صحيح؟ نعم. اللهم اهدنا فيمن هديت، نعم.
القارئ : " فصل في مفتاح باب الجنة:
هذا وفتح الباب ليس بممكن *** إلا بمفتاح على أسنان
مفتاحه بشهادة الإخلاص والتو *** حيد تلك شهادة الإيمان "
.

الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " أسنانه الأعمال وهي شرائع الـ *** إسلام والْمُفتاح "

الشيخ : ... الْمِفتاح
القارئ : " أسنانه الأعمال وهي شرائع الـ *** إسلام والْمِفتاح بالأسنان
لا تلغين هذا المثال فكم به *** من حل إشكال لذي العرفان "


الشيخ : لما ذكر أبوابها رحمه الله ذكر مفتاح هذه الأبواب، مفتاح الجنة لا إله إلا الله، فقال المرجئة: مفتاح الجنة لا إله إلا الله ولا دخل للأعمال في ذلك، وقال السلف: إن المفتاح لا يفتح إلا بأسنان، وأسنانه شرائع الإيمان، فمن جاء بالصلاة والزكاة والصيام والحج وشرائع الإسلام فتح له، ومن لا فلا.

Webiste