( بيان أن هذه الأمور أوليات نسبية فيكون الفقير ذو عيال أول من يدخل بالنسبة للفقراء وغيره )
هذا وأولهم دخولا فهو حمـ***ـاد على الحالات للرحمن إن كان في السراء أصبح حامدا*** أو كان في الضرا فحمد ثان
هذا الذي هو عارف بإلهه*** وصفاته وكماله الرباني
وكذا الشهيد فسبقه متيقن*** وهو الجدير بذلك الإحسان
وكذلك المملوك حين يقوم بالـ***ـحقين سباق بغير توان
وكذا فقير ذو عيال ليس بالـ***ـملحاح بل ذو عفة وصيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كل هذه الأشياء التي ذكرها المؤلف رحمه الله هي أوليات نسبية، لأنه لو لم نقل بذلك لكانت الأحاديث متعارضة، فيقال: هو أول بالنسبة لهذا الصنف، مثلا فقير ذو عيال، نقول: هو أول الفقراء. كذلك العبد المملوك الذي قام بحق الله وحق سيده هو أول من؟ أول المماليك. وهكذا نجعل الأولية نسبية حتى لا يحصل التعارض بين هذه الآثار.
نعم يا شاكر.
نعم يا شاكر.
الفتاوى المشابهة
- ما الأفضل يوم الجمعة هل إتمام الصف الأول أم... - ابن عثيمين
- صرف كفارة جماع الحائض على عياله - اللجنة الدائمة
- باب " باب رحمة العيال " شرح حديث: أنس رضي الله... - الالباني
- هل يُعدّ يمينًا قول: "في عيالي"؟ - ابن باز
- الأول : الفقراء - ابن عثيمين
- ما حكم إذا عرف أول في قولنا " دخلوا الأول فا... - ابن عثيمين
- فضيلة الصف الأول - ابن عثيمين
- أوقفت وقفا على عيال عيالها فهل يشمل ذلك... - اللجنة الدائمة
- التوحيـد أولًا - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: هذا وأولهم دخولا فهو... - ابن عثيمين
- ( بيان أن هذه الأمور أوليات نسبية فيكون الفق... - ابن عثيمين