ما ذاك إلا موضع الكعبين والز***نـدين لا الساقان والعضدان (معنى الزند)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ما ذاك إلا موضع الكعبين والز *** نـدين لا الساقان والعضدان "
يقول: إن الحلية تكون إلى الكعب، وتكون أيضا للزندين فقط. ما هما الزندان؟ هما العظمان، الذراع هذا فيه عظمان، فلكل إنسان أربعة، أربعة أزناد، في كل يد اثنان.
يقول، ثم قال رحمه الله:
" ما ذاك إلا موضع الكعبين والز *** نـدين لا الساقان والعضدان ".
العضدان فوق المرفق، والساق أيضا فوق الكعب.
" وكذاك أهل الفقه مختلفون في *** هذا وفيه عندهم قولان "
القولان عند أهل الفقه.
يقول: إن الحلية تكون إلى الكعب، وتكون أيضا للزندين فقط. ما هما الزندان؟ هما العظمان، الذراع هذا فيه عظمان، فلكل إنسان أربعة، أربعة أزناد، في كل يد اثنان.
يقول، ثم قال رحمه الله:
" ما ذاك إلا موضع الكعبين والز *** نـدين لا الساقان والعضدان ".
العضدان فوق المرفق، والساق أيضا فوق الكعب.
" وكذاك أهل الفقه مختلفون في *** هذا وفيه عندهم قولان "
القولان عند أهل الفقه.
الفتاوى المشابهة
- ( مواضع حلية أهل الجنة ) أو ما سمعت بأن حليت... - ابن عثيمين
- معنى حديث «ما أسفل من الكعبين...» - ابن باز
- فوائد حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : (... - الالباني
- هل المُصافَّة في الصلاة تكون بالكعب أم بالأصابع ؟ - الالباني
- حكم إرخاء البنطال تحت الكعبين والثياب إلى نصف ا... - ابن باز
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا : " إز... - الالباني
- غسل الرجلين إلى الكعبين . - ابن عثيمين
- في قوله تعالى :(( وأرجلكم إلى الكعبين )) من... - ابن عثيمين
- معنى "ما أسفل من الكعبين"، "ولا حق للكعبين" - ابن باز
- ما حكم محاذات الثوب للكعبين ؟ - ابن عثيمين
- ما ذاك إلا موضع الكعبين والز***نـدين لا السا... - ابن عثيمين