حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا : " إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه ، ثم إلى نصف ساقيه ، ثم إلى أعلى الكعبين " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في قضية وجدتها في " مسند الإمام أحمد " .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ودي آخذ رأيك فيها ، هو من طريق الوليد بن مسلم ، وصرَّح بالتحديث بينه وبين شيخه وبين ... وفوقه ما عدا تقريبًا التابعي وتابع التابعي ، وهو عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا : " إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه ، ثم إلى نصف ساقيه ، ثم إلى أعلى الكعبين " ... .
الشيخ : قلت له لا أدري ... سهل ، لكن ماذا يترتَّب من وراء هذا ... ؟
السائل : ... معناه الأدبي مترتب على هذا الانقطاع ، أو أيها لماذا ؟ ... مترتب على الرفع عمومًا اللي فوق الساق .
الشيخ : معليش بارك الله فيك ، بعد أن قُدِّر ... المعنى أنُّو قيل فإن طال ، هذا فإن طال - أيضًا - لا يعطي أنه مرجوح ، والأرجح إلى نصف الساق .
السائل : كثير من الألفاظ تدل على ... الأصل الأصل ... الإباحة .
الشيخ : هو هذا .
السائل : لأن الأصل الغاية في ... .
الشيخ : لذلك أنا صنَّفت آنفًا ... ، الأفضل إلى نصف الساق ، الجائز إلى ما فوق الكعبين ، المُحرَّم إلى ما تحت النعل ، هذا الذي أفهمه ، ولا أنسى عرقي الألباني والعرق دسَّاس ... على كل حال نستفيد ... .
السائل : ... فيما معناه الجار والمجرور متعلق بالمحذوف ، المحذوف ... معروف هذا ، وش نقدره ؟ ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، ليس هذا بارك الله فيك ؛ لأنُّو إن طال فإلى الكعبين ، معناها في غاية ثانية ، لكن يفضِّل الغاية الأولى على الثانية . عندكم شيء ... ؟
السائل : ... في حديث اللي بـ " المسند " : " فلما رأى ... إلى الكعبين ... رجاله رجال الصحيح ، ... معظم الأحاديث - إن لم تكن كلها - التي فيها ارفع أو كذا أو كما في حديث أبي سعيد ... ترى النظر في النصوص وغاياتها ... قد يُعين على فهمها ، ابن عمر في " صحيح مسلم " رآه يُسبل قال : ارفع ، قال : فرفعت ... .
الشيخ : هذا يدل أنُّو في فاضل وفي مفضول .
السائل : لكن ردَّ الرفع عن ... .
الشيخ : معليش بارك الله فيك .
السائل : ... احتياط للرَّفع ارفع ... .
الشيخ : يعني نفهم منكم خلاصة كلامكم أن المقصود من هذا ... الذي جاء في الحديث هو مجرَّد الرَّفع فوق الكعبين .
السائل : فوق الكعبين ... .
الشيخ : هذا أنا أعتقد فيه تعطيل نصِّ الحديث ... لأنه إلى نصف الساق ، وإن طال فإلى الكعبين ، فإن طال ففي النار ؛ ثلاثة مراتب ، المرتبة الأولى هي المشروعة ، والمرتبة الثانية هي الجائزة ، والمرتبة الثالثة هي محرمة .
... ... ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ودي آخذ رأيك فيها ، هو من طريق الوليد بن مسلم ، وصرَّح بالتحديث بينه وبين شيخه وبين ... وفوقه ما عدا تقريبًا التابعي وتابع التابعي ، وهو عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا : " إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه ، ثم إلى نصف ساقيه ، ثم إلى أعلى الكعبين " ... .
الشيخ : قلت له لا أدري ... سهل ، لكن ماذا يترتَّب من وراء هذا ... ؟
السائل : ... معناه الأدبي مترتب على هذا الانقطاع ، أو أيها لماذا ؟ ... مترتب على الرفع عمومًا اللي فوق الساق .
الشيخ : معليش بارك الله فيك ، بعد أن قُدِّر ... المعنى أنُّو قيل فإن طال ، هذا فإن طال - أيضًا - لا يعطي أنه مرجوح ، والأرجح إلى نصف الساق .
السائل : كثير من الألفاظ تدل على ... الأصل الأصل ... الإباحة .
الشيخ : هو هذا .
السائل : لأن الأصل الغاية في ... .
الشيخ : لذلك أنا صنَّفت آنفًا ... ، الأفضل إلى نصف الساق ، الجائز إلى ما فوق الكعبين ، المُحرَّم إلى ما تحت النعل ، هذا الذي أفهمه ، ولا أنسى عرقي الألباني والعرق دسَّاس ... على كل حال نستفيد ... .
السائل : ... فيما معناه الجار والمجرور متعلق بالمحذوف ، المحذوف ... معروف هذا ، وش نقدره ؟ ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، ليس هذا بارك الله فيك ؛ لأنُّو إن طال فإلى الكعبين ، معناها في غاية ثانية ، لكن يفضِّل الغاية الأولى على الثانية . عندكم شيء ... ؟
السائل : ... في حديث اللي بـ " المسند " : " فلما رأى ... إلى الكعبين ... رجاله رجال الصحيح ، ... معظم الأحاديث - إن لم تكن كلها - التي فيها ارفع أو كذا أو كما في حديث أبي سعيد ... ترى النظر في النصوص وغاياتها ... قد يُعين على فهمها ، ابن عمر في " صحيح مسلم " رآه يُسبل قال : ارفع ، قال : فرفعت ... .
الشيخ : هذا يدل أنُّو في فاضل وفي مفضول .
السائل : لكن ردَّ الرفع عن ... .
الشيخ : معليش بارك الله فيك .
السائل : ... احتياط للرَّفع ارفع ... .
الشيخ : يعني نفهم منكم خلاصة كلامكم أن المقصود من هذا ... الذي جاء في الحديث هو مجرَّد الرَّفع فوق الكعبين .
السائل : فوق الكعبين ... .
الشيخ : هذا أنا أعتقد فيه تعطيل نصِّ الحديث ... لأنه إلى نصف الساق ، وإن طال فإلى الكعبين ، فإن طال ففي النار ؛ ثلاثة مراتب ، المرتبة الأولى هي المشروعة ، والمرتبة الثانية هي الجائزة ، والمرتبة الثالثة هي محرمة .
... ... ... .
الفتاوى المشابهة
- ما قولكم في من يقول عن الملتزمين ممن يضع إزا... - ابن عثيمين
- ما حكم محاذات الثوب للكعبين ؟ - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال... - ابن عثيمين
- صفة ثوب المؤمن - ابن باز
- هل يُعَدُّ اللبس إلى نصف الساقين من الشُّهرة؟ - ابن باز
- حكم رفع الإزار إلى نصف الساق - ابن عثيمين
- حكم إرخاء البنطال تحت الكعبين والثياب إلى نصف ا... - ابن باز
- هل رفع الإزار إلى نصف الساق مِن التَّنَطُّع؟ - ابن باز
- ما صحة حديث : ( إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه، ثم... - الالباني
- فوائد حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : (... - الالباني
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا : " إز... - الالباني