القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر الخلاف بين الناس هل تحبل نساء أهل الجنة أم لا..إلى قوله.. لتحقيق وذي إتقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل: في ذكر الخلاف بين الناس هل تحمل نساء أهل الجنة أم لا؟
والناس بينهم خلاف هل بها *** حبل وفي هذا لهم قولان
فنفاه طاوس وإبراهيم ثم *** مجاهد وهم أولوا العرفان
وروى العَقيلي الصدوق أبو ".
الشيخ : العُقيلي.
القارئ : " وروى العُقيلي الصدوق أبو رُزَيـ ".
الشيخ : رَزين.
القارئ : " وروى العُقيلي الصدوق أبو رَزيـ *** ـن صاحب المبعوث بالقرآن
أن لا توالد في الجنان رواه تعـ *** ـليقا محمد عظيم الشان ".
الشيخ : يعني به البخاري رحمه الله. نعم.
القارئ : " وحكاه عنه الترمذي وقال إسـ *** ـحاق بن إبراهيم ذو الإتقان
لا يشتهي ولدا بها ولو اشتها *** ه لكان ذك محقق الإمكان
وروى هشام لابنه عن عامر *** عن ناجي عن سعد بن سنان
أن المنعم بالجنان إذا اشتهى الـ *** ـولد الذي هو نسخة الإنسان
فالحمل ثم الوضع ثم السن في *** فرد من الساعات في الأزمان
إسناده عندي صحيح قد روا *** ه الترمذي وأحمد الشيباني
ورجال ذا الإسناد محتج بهم *** في مسلم وهم أولوا إتقان
لكن غريب ما له من شاهد *** فرد بذا الإسناد ليس بثان
لولا حديث أبي رَزين كان ذا *** كالنص يقرب منه في التبيان
ولذاك أوله ابن إبراهيم بالـ *** ـشرط الذي هو منتفي الوجدان
وبذاك رام الجمعَ بين حديثه *** وأبي رَزين وهو ذو إمكان
هذا وفي تأويله ".
والناس بينهم خلاف هل بها *** حبل وفي هذا لهم قولان
فنفاه طاوس وإبراهيم ثم *** مجاهد وهم أولوا العرفان
وروى العَقيلي الصدوق أبو ".
الشيخ : العُقيلي.
القارئ : " وروى العُقيلي الصدوق أبو رُزَيـ ".
الشيخ : رَزين.
القارئ : " وروى العُقيلي الصدوق أبو رَزيـ *** ـن صاحب المبعوث بالقرآن
أن لا توالد في الجنان رواه تعـ *** ـليقا محمد عظيم الشان ".
الشيخ : يعني به البخاري رحمه الله. نعم.
القارئ : " وحكاه عنه الترمذي وقال إسـ *** ـحاق بن إبراهيم ذو الإتقان
لا يشتهي ولدا بها ولو اشتها *** ه لكان ذك محقق الإمكان
وروى هشام لابنه عن عامر *** عن ناجي عن سعد بن سنان
أن المنعم بالجنان إذا اشتهى الـ *** ـولد الذي هو نسخة الإنسان
فالحمل ثم الوضع ثم السن في *** فرد من الساعات في الأزمان
إسناده عندي صحيح قد روا *** ه الترمذي وأحمد الشيباني
ورجال ذا الإسناد محتج بهم *** في مسلم وهم أولوا إتقان
لكن غريب ما له من شاهد *** فرد بذا الإسناد ليس بثان
لولا حديث أبي رَزين كان ذا *** كالنص يقرب منه في التبيان
ولذاك أوله ابن إبراهيم بالـ *** ـشرط الذي هو منتفي الوجدان
وبذاك رام الجمعَ بين حديثه *** وأبي رَزين وهو ذو إمكان
هذا وفي تأويله ".
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في طعام أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في بناء الجنة..إلى... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وهو الحكيم وذاك من أو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في صفوف أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حلى أهل الجنة.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر سن أهل الج... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا وفي تأويله نظر فـ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل.. فوق الضعيف وليس... - ابن عثيمين
- ( الجمع بين النصوص في مسألة حبل نساء أهل الج... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر الخلاف بين... - ابن عثيمين