تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( الجمع بين النصوص في مسألة حبل نساء أهل الج... - ابن عثيمينالشيخ : إذن فهمنا الآن أن النفي في حال لا يشتهي فيها الولد، كما في حديث أبي رَزين العُقيلي رضي الله عنه، والإثبات فيما إذا اشتهى الولد، وهذا الجمع لا شك...
العالم
طريقة البحث
( الجمع بين النصوص في مسألة حبل نساء أهل الجنة ) والناس بينهم خلاف هل بها*** حبل وفي هذا لهم قولان فنفاه طاوس وإبراهيم ثم*** مجاهد وهم أولو العرفان وروى العقيلي الصدوق أبو رزيـ***ـن صاحب المبعوث بالقرآن أن لا توالد في الجنان رواه تعـ***ـليقا محمد العظيم الشان وحكاه عنه الترمذي وقال اسـ***ـحاق بن إبراهيم ذو الإتقان لا يشتهي ولدا بها ولو اشتها***ه لكان ذك محقق الإمكان وروى هشام لابنه عن عامر*** عن ناجي عن سعد بن سنان أن المنعم بالجنان إذا اشتهى *** الــولد الذي هو نسخة الإنسان فالحمل ثم الوضع ثم السن في*** فرد من الساعات في الأزمان إسناده عندي صحيح قد روا***ه الترمذي وأحمد الشيباني ورجال ذا الإسناد محتج بهم*** في مسلم وهم أولو إتقان لكن غريب ما له من شاهد***فرد بذا الإسناد ليس بثان لولا حديث أبي رزين كان ذا*** كالنص يقرب منه في التبيان ولذاك أوله ابن إبراهيم بالـ***ـشرط الذي هو منتفي الوجدان وبذاك رام الجمع بين حديثه*** وأبي رزين وهو ذو إمكان هذا وفي تأويله نظر فـإن إذا*** لتحقيق وذي إتقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذن فهمنا الآن أن النفي في حال لا يشتهي فيها الولد، كما في حديث أبي رَزين العُقيلي رضي الله عنه، والإثبات فيما إذا اشتهى الولد، وهذا الجمع لا شك أنه يوافق قوله تعالى: وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين فما المانع إذا اشتهى الإنسان ولدا في الجنة أن يولد له في مدة وجيزة في ساعات، ولكن هل الإنسان هناك يكون في نفسه شوق إلى الأولاد؟ الله أعلم، لكن قد لا يجعل الله له شوقا إلى الأولاد، ويكون نعيمه فيما عنده من الحور والولدان وغير ذلك، وكذلك الذرية الذين اتبعوه، لأن الله قال: والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم . والإنسان نجده في الدنيا قد تطيب نفسه عن الأولاد إذا كثروا، ولا يكون له هم بالأولاد، فكيف بالجنة التي فيها من النعيم ما يسلي الإنسان عن كل شيء.
بهذا نجمع بين الأحاديث الدالة على الولد، والأحاديث النافية، بماذا؟ بأن نقول: إنه إذا اشتهى فلا مانع، يمكن أن يكون، ولكن من يقول إنه يشتهي، وحينئذ يحمل النفي على أنهم لا يشتهون الولد، وإذا لم يشتهوه لا يولد لهم، لكن المؤلف أيضا تعقب هذا الجمع وقال: - نعم -

Webiste