القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى آخره
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " هذا ورابعها عروج الروح والـ *** ـأملاك صاعدة إلى الرحمن "
" ولقد أتى في سورتين كلا *** هما اشتمل "
الشيخ : " كلاهما اشتـ *** " " كلاهما اشتـ *** "
القارئ : " ولقد أتى في سورتين كلاهما اشـ *** ـتملا على التقدير بالأزمان "
" في سورة فيها المعارج قدرت *** خمسين ألفا كامل الحسبان "
" وبسجدة التنزيل ألفا قدرت *** فلأجل ذا قالوا هما يومان "
" يوم المعاد بذي المعارج ذكره *** واليوم في تنزيله ذا الآن "
" وكلاهما عندي فيوم واحد *** وعروجهم فيه إلى الديان "
" فالألف فيه مسافة لنزولهم *** وصعودهم نحو الرفيع الداني "
" هذي السماء فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا صنفان "
الشيخ : ... ضعفان لا الظاهر أصح أصح
القارئ : " هذي السماء فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا ضعفان "
" لكنما الخمسون ألف مسافة السـ *** ـبع الطباق وبلغ ذي الأكوان "
" من عرش رب العالمين إلى الثرى *** عند الحظيظ الأسفل التحتاني "
" واختار هذا القول في تفسيره *** بغوي ذاك العالم الرباني "
" ومجاهد قد قال هذا القول لـ *** ـكن ابن إسحاق جليل الشان "
" قال المسافة بيننا والعرش ذا *** "
" قال المسافة بين ذا والعرش ذا *** المقدار في سير من الإنسان "
" والقول الأول قول عكرمة وقـ *** ـول قتادة وهما لنا علمان "
" واختاره الحسن الرضا ورواه عن *** بحر العلوم مفسر القرآن "
" ويرجح القول الذي قد قاله *** ساداتنا في فرقهم أمران "
" إحداهما ما في الصحيح لمانع *** لزكاته من هذه الأعيان "
" يكوى بها يوم القيامة ظهره *** وجبينه وكذلك الجنبان "
" خمسون ألفا قدر ذاك اليوم في *** هذا الحديث وذاك ذو تبيان "
" خمسون ألفا قدر ذاك اليوم في *** هذا الحديث وذاك ذو تبيان "
" فالظاهر اليومان في الوجهين يو *** م واحد ما إن هما يومان "
" قالوا وإيراد السياق يبين الـ *** ـمضمون منه بأوضح التبيان "
" فانظر إلى الإضمار مما يرونه *** ونراه ما تفسيره ببيان "
" فاليوم بالتفسير أولى من عذا *** ب واقع للقرب والجيران "
" فيكون ذكر عروجهم في هذه الدنـ *** ـيا ويوم "
" ويكون ذكره عروجهم في هذه الد *** نيا ويوم قيامة الأبدان "
" فنزولهم أيضا هنالك ثابت *** كمثولهم أيضا هنا للشان "
" وعروجهم بعد القضا كعروجهم *** أيضا هنا فلهم إذن شأنان "
" ويزول هذا السقف يوم معادنا *** فعروجهم للعرش والرحمن "
الشيخ : نعم
القارئ : " هذا وما اتضحت لدي وعلـ *** ـمها ال "
الشيخ : " علمها الـ *** "
القارئ : " هذا وما اتضحت لدي وعلمها الـ *** ـموكول بعد لمنزل القرآن "
" وأعوذ بالرحمن من جزم بلا *** علم وهذا غاية الإمكان "
" والله أعلم بالمراد بقوله *** ورسوله المبعوث بالفرقان "
الشيخ : صلى الله عليه وسلم نعم فيه " هذا وما نضجت لدينا *** "
الطالب : ...
الشيخ : ها حطوها نصف لأن بعد نضجت الظاهر انها أحسن كما سنقرره إن شاء الله هذا الكلام
" ولقد أتى في سورتين كلا *** هما اشتمل "
الشيخ : " كلاهما اشتـ *** " " كلاهما اشتـ *** "
القارئ : " ولقد أتى في سورتين كلاهما اشـ *** ـتملا على التقدير بالأزمان "
" في سورة فيها المعارج قدرت *** خمسين ألفا كامل الحسبان "
" وبسجدة التنزيل ألفا قدرت *** فلأجل ذا قالوا هما يومان "
" يوم المعاد بذي المعارج ذكره *** واليوم في تنزيله ذا الآن "
" وكلاهما عندي فيوم واحد *** وعروجهم فيه إلى الديان "
" فالألف فيه مسافة لنزولهم *** وصعودهم نحو الرفيع الداني "
" هذي السماء فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا صنفان "
الشيخ : ... ضعفان لا الظاهر أصح أصح
القارئ : " هذي السماء فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا ضعفان "
" لكنما الخمسون ألف مسافة السـ *** ـبع الطباق وبلغ ذي الأكوان "
" من عرش رب العالمين إلى الثرى *** عند الحظيظ الأسفل التحتاني "
" واختار هذا القول في تفسيره *** بغوي ذاك العالم الرباني "
" ومجاهد قد قال هذا القول لـ *** ـكن ابن إسحاق جليل الشان "
" قال المسافة بيننا والعرش ذا *** "
" قال المسافة بين ذا والعرش ذا *** المقدار في سير من الإنسان "
" والقول الأول قول عكرمة وقـ *** ـول قتادة وهما لنا علمان "
" واختاره الحسن الرضا ورواه عن *** بحر العلوم مفسر القرآن "
" ويرجح القول الذي قد قاله *** ساداتنا في فرقهم أمران "
" إحداهما ما في الصحيح لمانع *** لزكاته من هذه الأعيان "
" يكوى بها يوم القيامة ظهره *** وجبينه وكذلك الجنبان "
" خمسون ألفا قدر ذاك اليوم في *** هذا الحديث وذاك ذو تبيان "
" خمسون ألفا قدر ذاك اليوم في *** هذا الحديث وذاك ذو تبيان "
" فالظاهر اليومان في الوجهين يو *** م واحد ما إن هما يومان "
" قالوا وإيراد السياق يبين الـ *** ـمضمون منه بأوضح التبيان "
" فانظر إلى الإضمار مما يرونه *** ونراه ما تفسيره ببيان "
" فاليوم بالتفسير أولى من عذا *** ب واقع للقرب والجيران "
" فيكون ذكر عروجهم في هذه الدنـ *** ـيا ويوم "
" ويكون ذكره عروجهم في هذه الد *** نيا ويوم قيامة الأبدان "
" فنزولهم أيضا هنالك ثابت *** كمثولهم أيضا هنا للشان "
" وعروجهم بعد القضا كعروجهم *** أيضا هنا فلهم إذن شأنان "
" ويزول هذا السقف يوم معادنا *** فعروجهم للعرش والرحمن "
الشيخ : نعم
القارئ : " هذا وما اتضحت لدي وعلـ *** ـمها ال "
الشيخ : " علمها الـ *** "
القارئ : " هذا وما اتضحت لدي وعلمها الـ *** ـموكول بعد لمنزل القرآن "
" وأعوذ بالرحمن من جزم بلا *** علم وهذا غاية الإمكان "
" والله أعلم بالمراد بقوله *** ورسوله المبعوث بالفرقان "
الشيخ : صلى الله عليه وسلم نعم فيه " هذا وما نضجت لدينا *** "
الطالب : ...
الشيخ : ها حطوها نصف لأن بعد نضجت الظاهر انها أحسن كما سنقرره إن شاء الله هذا الكلام
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم:فصل في النوع الرابع من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حلى أهل الجنة.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. أدرى م... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. منا وم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حال العدو الرا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين