تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا وجدت شيئاً ضائعاً وصاحبه غير معروف فماذا... - ابن عثيمينالسائل : إذا وجدت شيئاً ضائعاً وصاحب هذا الشيء غير معروف أي لقطة مثل ذهب أو نقود أو سوارة صغيرة أو كبيرة هل أدفع عنه صدقة؟الشيخ : إذا وجد الإنسان لُقطة ...
العالم
طريقة البحث
إذا وجدت شيئاً ضائعاً وصاحبه غير معروف فماذا أفعل به .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا وجدت شيئاً ضائعاً وصاحب هذا الشيء غير معروف أي لقطة مثل ذهب أو نقود أو سوارة صغيرة أو كبيرة هل أدفع عنه صدقة؟

الشيخ : إذا وجد الإنسان لُقطة من دراهم أو حلي فيُنظر إذا كانت شيئا يسيرا لا يهتم بها الناس إذا ضاعت منهم فإنها له ولا يحتاج أن يبحث عن صاحبها لكن إن علمه وجب عليه دفعها إليه، مثال ذلك وجد الإنسان خمسة ريالات، خمسة ريالات لا يهتم بها الناس ولا يبحثون عنها إذا ضاعت في وقتنا هذا لأن الأمور ولله الحمد واسعة والخير كثير لكن إذا علمت صاحب هذه الخمسة وجب عليك أن تدفعها له سواء طلبها منك أم لم يطلبها، أما إذا كان الذي وجدته مما يهتم الناس به ويبحثون عنه ويطلبونه فإن الواجب عليك أن تبحث عنه سنة كاملة تبحث عن صاحبه تعرّف هذه اللُقطة في الأسواق وحول المساجد لمدة سنة، في أول الأمر تكرّر هذا التعريف كل يوم ثم في الأسبوع مرتين ثم في الأسبوع مرة ثم في الأسبوعين مرة وهكذا حتى تتم السنة فإذا تمت السنة ولم يأتي صاحبها فهي لك وإذا كان يبعد وجود صاحبها كالدراهم توجد في الطرق البرية فإن العثور على صاحبها قد يكون مستحيلا وذلك لأن البلدان حولها كثير ففي أي بلد تعرفها؟ فمثل هذا لو أن الإنسان تصدّق به لكان خيرا أو يُعطيه القاضي والقاضي يتصرّف فيه بما يراه موافقا للشرع.

السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل أحمد م ن من الرياض يقول فضيلة الشيخ.

Webiste