والله ما بين النصوص تعارض*** والكل مصدرها عن الرحمن ( معاني الباء في اللغة العربية )
لكن با الإثبات للتسبيب والـ***ـباء التي للنفي بالأثمان
والفرق بينهما ففرق ظاهر*** يدريه ذو حظ من العرفان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " والله ما بين النصوص تعارض *** والكل مصدرها عن الرحمن "
جملة " والكُل مصدرها " يحتمل تكون حالية يعني ما فيها تعارض والحال أنها صادرة من الله لقوله تعالى : ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً ويحتمل أنها استئنافية يعني وإذا كان مصدرها من الرحمن فإنها لن تتعارض
" لكن با الإثبات " كيف نكتب با الإثبات
الطالب : با ألف
الشيخ : با ألف وبعدها همزة وبعدها لام ألف لكن لو أخذنا بالنسخة لكن بالإثبات لكتبنا با ألف ثم لام ألف ولهذا أقول صححوا النسخ با ألف همزة لام ألف
" لكن با الإثبات للتسبيب والـ *** ـباء التي للنفي بالأثمان "
يعني باء الإثبات يعني جزاءا بما كنتم تعملون مثلا للتسبيب يعني أنها باء السببية و لن يدخل الجنة أحد بعمله للأثمان يعني لن يكون العمل ثمناً لدخول الجنة ولهذا يسمونها باء العوض باء العوض إذن الإثبات للسبب والنفي للعوض وحينئذٍ لا تعارض قال :
" والفرق بينهما ففرق ظاهر *** يدريه ذو حظ من العرفان "
خلص، نعم
جملة " والكُل مصدرها " يحتمل تكون حالية يعني ما فيها تعارض والحال أنها صادرة من الله لقوله تعالى : ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً ويحتمل أنها استئنافية يعني وإذا كان مصدرها من الرحمن فإنها لن تتعارض
" لكن با الإثبات " كيف نكتب با الإثبات
الطالب : با ألف
الشيخ : با ألف وبعدها همزة وبعدها لام ألف لكن لو أخذنا بالنسخة لكن بالإثبات لكتبنا با ألف ثم لام ألف ولهذا أقول صححوا النسخ با ألف همزة لام ألف
" لكن با الإثبات للتسبيب والـ *** ـباء التي للنفي بالأثمان "
يعني باء الإثبات يعني جزاءا بما كنتم تعملون مثلا للتسبيب يعني أنها باء السببية و لن يدخل الجنة أحد بعمله للأثمان يعني لن يكون العمل ثمناً لدخول الجنة ولهذا يسمونها باء العوض باء العوض إذن الإثبات للسبب والنفي للعوض وحينئذٍ لا تعارض قال :
" والفرق بينهما ففرق ظاهر *** يدريه ذو حظ من العرفان "
خلص، نعم
الفتاوى المشابهة
- مواصلة شرح البيت السابق: ............والظرفي... - ابن عثيمين
- معنى "إذا قال:... يا كافر فقد باء به أحدهما" - ابن باز
- هل الباء في قوله تعالى:(( عينا يشرب بها عباد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وفي ,... - ابن عثيمين
- معنى الباء في قوله: (وامسحوا برءوسكم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (جزاء بما كانوا يعملون) - ابن عثيمين
- ( بيان الجمع بين قوله تعالى:{ ادخلوا الجنة ب... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" بما كانوا يكسبون " وبيان م... - ابن عثيمين
- مواصلة شرح البيت السابق: ...................... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في أن الجنة قيعان... - ابن عثيمين
- والله ما بين النصوص تعارض*** والكل مصدرها عن... - ابن عثيمين