والناس كلهم فصبيان وإن*** بلغوا سوى الأفراد والوحدان ( معنى صبيان هنا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والناس كلهم فصبيان وإن *** بلغوا سوى الأفراد والوحدان "
الناس كلهم صبيان وإن بلغوا أكثر من الفرد وأكثر من الوِحدان يعني وإن بلغوا سنين تبلغ الجمع فالمراد بقوله : " سوى الأفراد "
يعني إن بلغوا الجمع الكثير من السنين فهم صبيان
" وإذا رأى ما يشتهيه قال مو *** " كذا عندك ؟
" وإذا رأى ما يشتهيه قال مو *** عدُك الجنان وجد في الأثمان
وإذا أبت "
طيب أنا نعيد الشرح الأول البيت الأول قال :
" والناس كلهم فصبيان وإن *** بلغوا "
يعني وإن كبروا
" سوى الأفراد والوحدان " يعني إلا الأفراد والوحدان يعني إلا القلائل فالشرح الأول يُعتبر خطأ شرحنا لها أولا يعتبر خطأ والصواب
" والناس كلهم فصبيان وإن *** بلغوا "
إلا الأفراد والوحدان يعني إلا القليل
الناس كلهم صبيان وإن بلغوا أكثر من الفرد وأكثر من الوِحدان يعني وإن بلغوا سنين تبلغ الجمع فالمراد بقوله : " سوى الأفراد "
يعني إن بلغوا الجمع الكثير من السنين فهم صبيان
" وإذا رأى ما يشتهيه قال مو *** " كذا عندك ؟
" وإذا رأى ما يشتهيه قال مو *** عدُك الجنان وجد في الأثمان
وإذا أبت "
طيب أنا نعيد الشرح الأول البيت الأول قال :
" والناس كلهم فصبيان وإن *** بلغوا "
يعني وإن كبروا
" سوى الأفراد والوحدان " يعني إلا الأفراد والوحدان يعني إلا القلائل فالشرح الأول يُعتبر خطأ شرحنا لها أولا يعتبر خطأ والصواب
" والناس كلهم فصبيان وإن *** بلغوا "
إلا الأفراد والوحدان يعني إلا القليل
الفتاوى المشابهة
- باب جواز حمل الصبيان في الصلاة - ابن عثيمين
- هل يجوز للصبيان الذين لا يصلون أن يكونوا في... - ابن عثيمين
- المبحث الرابع: من كان معه صبيان لم يبلغوا هل... - ابن عثيمين
- صلاة الصبيان في الصف الأول - اللجنة الدائمة
- هل صح شيءٌ في منع الصبيان من المساجد؟ - ابن باز
- باب : بول الصبيان - ابن عثيمين
- هل يجوز للصبيان لبس الحرير ؟ - ابن عثيمين
- موقف الصبيان من الصف - اللجنة الدائمة
- حكم لعب الصبيان في المساجد - ابن عثيمين
- باب السلام على الصبيان. عن أنس رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- والناس كلهم فصبيان وإن*** بلغوا سوى الأفراد... - ابن عثيمين