تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب السلام على الصبيان. عن أنس رضي الله عنه... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .قال رحمه الله تعالى: " باب السلام على الصب...
العالم
طريقة البحث
باب السلام على الصبيان. عن أنس رضي الله عنه أنه مر على صبيان، فسلم عليهم، وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله. متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب السلام على الصبيان، عن أنس رضي الله عنه أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله، متفق عليه، باب سلام الرجل على زوجته والمرأة من محارمه وعلى أجنبية وأجنبيات لا يخاف الفتنة بهن وسلامهن بهذا الشرط، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: كانت فينا امرأة وفي رواية كانت لنا عجوز تأخذ من أصول السلق فتطرحه في القدر وتكركر حبات من شعير، فإذا صلينا الجمعة وانصرفنا نسلم عليها فتقدمه إلينا، رواه البخاري، وعن أم هانيء فاختة بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وهو يغتسل وفاطمة تستره بثوب فسلمت وذكرت الحديث، رواه مسلم ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف في كتابه رياض الصالحين في آداب السلام: " باب السلام على الصبيان " الصبيان يعني الصغار من سن التمييز إلى الثانية عشرة ونحوها، وقد جرت عادة كثير من الناس ألا يسلم على الصبيان استخفافًا بهم، ولأنهم لا يشرعون عليه لو ترك السلام، ولكن هذا خلاف هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، هدي الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يسلم على الصغير والكبير، فهذا أنس بن مالك رضي الله عنه مرّ على صبيان فسلم عليهم وقال: " إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله " أي: كان يسلم على الصبيان، وفائدة السلام على الصبيان أكثر من فائدة، أولًا: اتباع السنة سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقد قال الله تعالى: { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر } وثانيًا: التواضع حتى لا يزم الإنسان بنفسه ويشمخ بأنفه ويعلو برأسه، يتواضع ويسلم على الصبيان، وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "ما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه" ثالثًا: تعويد الصبيان لمحاسن الأخلاق، لأن الصبيان إذا رأوا الرجل يمر بهم ويسلم عليهم تعودوا ذلك واعتادوا هذه السنة المباركة الطيبة، رابعًا: أن هذا يجلب المودة للصبي يعني أن الصبي يحب الذي يسلم عليه ويفرح بذلك وربما لا ينساها أبدًا، لأن الصبي لا ينسى ما مرّ به، فهذه من فوائد السلام على الصبيان، فينبغي لنا إذا مررنا على صبيان يلعبون يلعبون في السوق أو جالسين يبيعون شيئًا أو ما أشبه ذلك أن نسلم عليهم لهذه الفوائد التي ذكرناها.

Webiste