واحكم هداك الله حكما يشهد الـ***ـعقل الصريح به مع القرآن ( بيان أن العقل الصريح الخالي من الشهوات والشبهات )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واحكم هداك الله حُكما يشهد الـ *** ـعقل الصريح به من القرآن "
ولا مع ؟ مع يعني يشهد به العقل والسمع
وقوله : " العقل الصريح " هذي دائما نسمعها في كلام ابن القيم شيخ الإسلام رحمه الله والمراد بالعقل الصريح السالم من الشبهات والشهوات هذا العقل الصريح مأخوذ من الماء الصريح أو اللبن الصريح الذي لم يخلط معه شيء فهو السالم من الشبهات والشهوات الشبهات منشأها الجهل والشهوات منشأها الهوى مع العلم لأن آفات العقول إما جهل بالحق وإما هوى يُرد به الحق لو تأملت كل الضلالات وجدتها لا تخرج عن هذا النصارى ما علتهم؟ الشبهات أو الشهوات ها الشبهات إلا بعد أن علموا الحق واليهود علتهم الشهوات علتهم الشهوات طيب العقل الصريح هو السالم من ها الشبهات والشهوات مع القرآن هذا الدليل السمعي
ولا مع ؟ مع يعني يشهد به العقل والسمع
وقوله : " العقل الصريح " هذي دائما نسمعها في كلام ابن القيم شيخ الإسلام رحمه الله والمراد بالعقل الصريح السالم من الشبهات والشهوات هذا العقل الصريح مأخوذ من الماء الصريح أو اللبن الصريح الذي لم يخلط معه شيء فهو السالم من الشبهات والشهوات الشبهات منشأها الجهل والشهوات منشأها الهوى مع العلم لأن آفات العقول إما جهل بالحق وإما هوى يُرد به الحق لو تأملت كل الضلالات وجدتها لا تخرج عن هذا النصارى ما علتهم؟ الشبهات أو الشهوات ها الشبهات إلا بعد أن علموا الحق واليهود علتهم الشهوات علتهم الشهوات طيب العقل الصريح هو السالم من ها الشبهات والشهوات مع القرآن هذا الدليل السمعي
الفتاوى المشابهة
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (الكلام على علو الله عز وجل... - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- ماهو خطر شبه الشهوات على الشباب وأثرها عليهم ؟ - الفوزان
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- ليس في القرآن صفة إلا وقد دل العقل الصريح عل... - ابن عثيمين
- ذكرنا أن أمراض القلب قسمان مرض شبهات ومرض شه... - ابن عثيمين
- (ذكر أسباب عدم ظهور الحق للناس ومعنى العقل ا... - ابن عثيمين
- ( بيان أن المحاكمة تكون بالنقل الصحيح والعقل... - ابن عثيمين
- واحكم هداك الله حكما يشهد الـ***ـعقل الصريح... - ابن عثيمين