ليس في القرآن صفة إلا وقد دل العقل الصريح عليها هل هذا الكلام صحيح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قال ليس في القرآن صفة إلا وقد دل العقل الصريح عليها فهذا على إطلاقه ؟
الشيخ : الظاهر على الإقرار بها وإثباتها وإلا العقل لا يهتدي إلى تفصيل ما يجب لله من الصفات فلعل مراده أي دل على إقرارها وإثباتها ولا ينكرها .
السائل : إذا ثبت ... ؟
الشيخ : إي معلوم العقل يقر بها لا شك هذا خلاف للآخرين الذين يقولون إن العقل دل على أنه لا يتصف بكذا ولا يتصف بكذا مما وصف الله به نفسه في القرآن فنقول هذا غلط منكم كل ما وصف الله به نفسه في القرآن فإنه لا ينافي العقل .
الشيخ : الظاهر على الإقرار بها وإثباتها وإلا العقل لا يهتدي إلى تفصيل ما يجب لله من الصفات فلعل مراده أي دل على إقرارها وإثباتها ولا ينكرها .
السائل : إذا ثبت ... ؟
الشيخ : إي معلوم العقل يقر بها لا شك هذا خلاف للآخرين الذين يقولون إن العقل دل على أنه لا يتصف بكذا ولا يتصف بكذا مما وصف الله به نفسه في القرآن فنقول هذا غلط منكم كل ما وصف الله به نفسه في القرآن فإنه لا ينافي العقل .
الفتاوى المشابهة
- العقل - ابن عثيمين
- هل كل الصفات الثابتة بالكتاب والسنة يمكن الإ... - ابن عثيمين
- رابعا : أدلة من العقل والنظر الصحيح. - ابن عثيمين
- ( بيان أن المحاكمة تكون بالنقل الصحيح والعقل... - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- بالنسبة إلى صفات الله هل العقل يثبت منها شيء.؟ - ابن عثيمين
- لماذا لا نترك الإستدلال بالعقل حتى لا نشابه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- سؤال: هل الأشاعرة قالوا لا ننكر الأسماء لأن... - ابن عثيمين
- ليس في القرآن صفة إلا وقد دل العقل الصريح عل... - ابن عثيمين