القراءة من قول الناظم: فصل في حال العدو الرابع..إلى آخره
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في حال العدو الرابع
هذا ورابعهم وليس بكلبهم *** حاشا الكلاب الآكلي الأنتان
خنزير طبعٍ في خليقة ناطق *** متسوف بالكذب والبهتان
كالكلب يتبعهم "
الشيخ : يمشمشُ
القارئ : " كالكلب يتبعهم يمشمشُ أعظماً *** يرمونها والقوم للحمان "
الشيخ : يتفكهون
القارئ : " يتفكهون بها رخيصا سعرها *** ميتا بلا عوض ولا أثمان
هو فضلة في الناس لا علم ولا *** دين ولا تمكين ذي سلطان
فإذا رأى شراً تحرك يبتغي *** ذكراً كمثل تحرك الثعبان
ليزول منه أذى الكساد فينفق الـ *** "
الشيخ : فيَنْفَقُ
القارئ : سم
الشيخ : فيَنْفَقُ
القارئ : " ليزول منه أذى الكساد فيَنفَق الـ *** ـكلبُ العقور على ذكور الضان
فبقاؤه في الناس أعظم محنة *** من عسكر يُغزى إلى غازان "
الشيخ : يُعزى
القارئ : يعزى ؟
الشيخ : يُعزى نعم
القارئ : " هذي بضاعة ضاربٍ في الأرض يبـ *** ـغي تاجراً يبتاع بالأثمان
وجد التُّجار جميعُهم قد سافروا *** "
الشيخ : جميعَهم نعم ، جميعَهم أحسن ويجوز جمعُهم
القارئ : " وجد التُّجار جميعُهم قد سافروا *** عن هذه البلدان والأوطان
إلا الصعافقة الذين تكلفوا *** أن "
الشيخ : أن يَتْجُروا فينا
القارئ : " إلا الصعافقة الذين تكلفوا *** أن يَتْجَروا فينا بلا أثمان
فهم الزبون لها فبالله ارحموا *** من بيعة من مفلس مديان "
الشيخ : مد مديان ، مد بالدال
القارئ : " فهم الزبون لها فبالله ارحموا *** من بيعة من مفلسٍ مديان
يا رب فارزقها بحقك تاجراً *** قد طاف بالآفاق والبُلدان
ما كل منقوش لديه أصفر *** "
الشيخ : أَصْفَرٍ
القارئ : " ما كل منقوشٍ لديه أصْفَرٍ *** ذهبا يراه خالص العقيان
وكذا الزجاج ودرة الغواص في *** تمييزه ما إن هما مَثلان "
الشيخ : أو مِثلان أحسن
القارئ : " وكذا الزجاج ودرة الغواص في *** تمييزه ما إن هما مِثلان "
هذا ورابعهم وليس بكلبهم *** حاشا الكلاب الآكلي الأنتان
خنزير طبعٍ في خليقة ناطق *** متسوف بالكذب والبهتان
كالكلب يتبعهم "
الشيخ : يمشمشُ
القارئ : " كالكلب يتبعهم يمشمشُ أعظماً *** يرمونها والقوم للحمان "
الشيخ : يتفكهون
القارئ : " يتفكهون بها رخيصا سعرها *** ميتا بلا عوض ولا أثمان
هو فضلة في الناس لا علم ولا *** دين ولا تمكين ذي سلطان
فإذا رأى شراً تحرك يبتغي *** ذكراً كمثل تحرك الثعبان
ليزول منه أذى الكساد فينفق الـ *** "
الشيخ : فيَنْفَقُ
القارئ : سم
الشيخ : فيَنْفَقُ
القارئ : " ليزول منه أذى الكساد فيَنفَق الـ *** ـكلبُ العقور على ذكور الضان
فبقاؤه في الناس أعظم محنة *** من عسكر يُغزى إلى غازان "
الشيخ : يُعزى
القارئ : يعزى ؟
الشيخ : يُعزى نعم
القارئ : " هذي بضاعة ضاربٍ في الأرض يبـ *** ـغي تاجراً يبتاع بالأثمان
وجد التُّجار جميعُهم قد سافروا *** "
الشيخ : جميعَهم نعم ، جميعَهم أحسن ويجوز جمعُهم
القارئ : " وجد التُّجار جميعُهم قد سافروا *** عن هذه البلدان والأوطان
إلا الصعافقة الذين تكلفوا *** أن "
الشيخ : أن يَتْجُروا فينا
القارئ : " إلا الصعافقة الذين تكلفوا *** أن يَتْجَروا فينا بلا أثمان
فهم الزبون لها فبالله ارحموا *** من بيعة من مفلس مديان "
الشيخ : مد مديان ، مد بالدال
القارئ : " فهم الزبون لها فبالله ارحموا *** من بيعة من مفلسٍ مديان
يا رب فارزقها بحقك تاجراً *** قد طاف بالآفاق والبُلدان
ما كل منقوش لديه أصفر *** "
الشيخ : أَصْفَرٍ
القارئ : " ما كل منقوشٍ لديه أصْفَرٍ *** ذهبا يراه خالص العقيان
وكذا الزجاج ودرة الغواص في *** تمييزه ما إن هما مَثلان "
الشيخ : أو مِثلان أحسن
القارئ : " وكذا الزجاج ودرة الغواص في *** تمييزه ما إن هما مِثلان "
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حلى أهل الجنة.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في النوع الرابع من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حال العدو الثا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حال العدو الثا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حال العدو الرا... - ابن عثيمين