تم نسخ النصتم نسخ العنوان
موظف في الورديات وقد تكون ورديته يوم الجمعة... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه موظف يعمل بالورديات وقد تكون ورديته يوم الجمعة وتفوته صلاة الجمعة وقد يفوته أكثر من جمعتين متتاليتين هل لهذا الموظف من رخصة مع أنه لا...
العالم
طريقة البحث
موظف في الورديات وقد تكون ورديته يوم الجمعة فتفوته صلاة الجمعة وقد تفوته أحيانا أكثر من جمعتين متتاليتين فهل له من رخصة مع أنه لا يستطيع ترك عمله لقلة الوظائف وهي مصدر رزقه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه موظف يعمل بالورديات وقد تكون ورديته يوم الجمعة وتفوته صلاة الجمعة وقد يفوته أكثر من جمعتين متتاليتين هل لهذا الموظف من رخصة مع أنه لا يستطيع أن يترك هذا العمل لقلة الوظائف وهي مصدر الرزق نرجو الإفادة؟

الشيخ : هذا العمل الذي أشار إليه لا شك أن فيه فائدتين، فائدة خاصة وفائدة عامة.

السائل : طيب.

الشيخ : أما الفائدة الخاصة فهي ما ذكر أنه مصدر رزقه والرزق على الله عز وجل لكنه سبب.
والثانية أن فيه حفظا للأمن وللمصلحة التي وُجّه إليها ومعلوم أن الناس لو تخلوا عن هذه المصالح لحصل اختلال في الأمن وربما يحصل ضيق في الرزق إذا كانت مصادر الرزق قليلة في البلد وعلى هذا فيكون معذورا في ترك صلاة الجمعة ولا يأثم بذلك لكن ينبغي للمسؤولين عن هؤلاء الذين يشتغلون بالوردات كما قال السائل أن يجعلوا المسألة دورية بحيث تكون طائفة منهم يصلون الجمعة في هذا الأسبوع وطائفة أخرى يصلونها في الأسبوع الثاني وهكذا لأن ذلك هو العدل ولئلا يبقى الإنسان تاركا لصلاة الجمعة دائما. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمعة م م من الرياض أرسلت بهذا السؤال تقول أوجه سؤالي لفضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.

Webiste