تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف "قال الله تعالى: {وما من دابة في... - ابن عثيمينالشيخ : " وقال عز وجل :  وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا  " المراد بالدابة كل ما يدب من ذوات الأربع كل ما يدب فلننظر ال...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف "قال الله تعالى: {وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين},{يعلم ما في السموات والأرض ويعلم ما تسرون وما تعلنون والله عليم بذات الصدور}".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقال عز وجل : وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا " المراد بالدابة كل ما يدب من ذوات الأربع كل ما يدب فلننظر الحية الثعبان هل تدخل في هذا ؟ الدليل ؟ لأنها تدب يوجد الآن حيوان صغير صغير جدا لا تدركه بالعين إلا بتعب يوجد في الكتب أحيانا تفتح كتاب تجد هذه الدابة الصغيرة تدخل أو ما تدخل ؟ نعم هي ما عاشت إلا على رزق الله أي دابة في الأرض فعلى الله رزقها حتى ما في بطون الدواب فإن رزقه على الله عز وجل .
" وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا " المستقر يوم القيامة والمستودع الدنيا لأن الإنسان في الدنيا كأنه وديعة متى انتهى فارقها .
وقوله : كُلٌّ أي كل من هذه الدواب فِي كِتَابٍ مُبِينٍ والمراد باللوح المحفوظ .
وقال عز وجل : يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ كل هذا يدل على عموم علم الله عز وجل .

Webiste