كيف أن الله عز وجل لا يلحقه الضرر , ويؤذيه سب الدهر؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أن الله سبحانه وتعالى لا يلحقه الضرر من ابن آدم أليس الأذية من السب ؟
الشيخ : الأذية يمكن الأذية تكون لله عز وجل ولكن الضرر لا حتى في القرآن الكريم إن الذين يؤذون الله ورسوله وضربنا لكم مثلا يا رجل بالإنسان يتأذى من رائحة البصل ولكن لا يتضرر بها .
السائل : أليس الأذية من السب أحسن الله إليك ؟
الشيخ : إيش
السائل : من السب أحسن الله إليك ؟
الشيخ : من السب
السائئل : إيه
الشيخ : نعم .
السائل : إذا هو سب الله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : لا نعم هو سبب لله في الواقع سب لله لأنه إذا سب الدهر الذي لا يصرف نفسه وإنما يصرفه الله فقد سب الله أرأيت لو أن عبد الرحمن جمعة صنع ثوبا أحد أكمامه يصل إلى أطراف الأصابع والثاني يصل إلى المرفق والجيب واسع يصل إلى السرة يعني مشوه للغاية وقمنا نسب الثوب من سبينا ؟
السائل : الصانع الذي صنع الثوب .
الشيخ : سب لك أنت أليس كذلك ما فيه إشكال هذا واضح ما فيه إشكال نعم انتهى الوقت .
الشيخ : الأذية يمكن الأذية تكون لله عز وجل ولكن الضرر لا حتى في القرآن الكريم إن الذين يؤذون الله ورسوله وضربنا لكم مثلا يا رجل بالإنسان يتأذى من رائحة البصل ولكن لا يتضرر بها .
السائل : أليس الأذية من السب أحسن الله إليك ؟
الشيخ : إيش
السائل : من السب أحسن الله إليك ؟
الشيخ : من السب
السائئل : إيه
الشيخ : نعم .
السائل : إذا هو سب الله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : لا نعم هو سبب لله في الواقع سب لله لأنه إذا سب الدهر الذي لا يصرف نفسه وإنما يصرفه الله فقد سب الله أرأيت لو أن عبد الرحمن جمعة صنع ثوبا أحد أكمامه يصل إلى أطراف الأصابع والثاني يصل إلى المرفق والجيب واسع يصل إلى السرة يعني مشوه للغاية وقمنا نسب الثوب من سبينا ؟
السائل : الصانع الذي صنع الثوب .
الشيخ : سب لك أنت أليس كذلك ما فيه إشكال هذا واضح ما فيه إشكال نعم انتهى الوقت .
الفتاوى المشابهة
- حكم من سب الدين أو سب الرب - ابن عثيمين
- ما معنى الدهر في حديث "لا تسبوا الدهر"؟ - ابن باز
- هل النهي الوارد عن سبِّ الدهر يشمل سبَّ الزمن ؟ - الالباني
- سب الدهر - الفوزان
- شرح قول المصنف : باب من سب الدهر فقد آذى الله - ابن عثيمين
- حكم سب الدهر - ابن باز
- حرمة سب العلماء وسب غيرهم من الناس - ابن عثيمين
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- الحكمة من النهي عن سب الدهر - ابن باز
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- كيف أن الله عز وجل لا يلحقه الضرر , ويؤذيه س... - ابن عثيمين