قال المؤلف "قال الله تعالى: {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقةٍ إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتابٍ مبين}."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فهو كاذب كافر كاذب في دعواه كافر بالله لأن الله يقول : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ
" وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ " هذا واضح أن علم الله محيط بكل شيء ما في البر والبحر طيب والجو ؟ الجو إما في بر وإلا في بحر أليس كذلك إذا كانت الطائرة على البحر فإنها تعتبر من عالم البحر وإذا كانت على البر فهي من عالم البر لأن الشيء المستقر يتناول ما فوق وما تحت ولهذا من عبارات الفقهاء أنهم كانوا يقولون الهواء تابع للقرار أفهمتم يا جماعة ولذلك الدول للدولة أن تمنع عبور الطائرات من أجوائها ليش ؟ لأن الهواء تابع للقرار فالدولة تملك الأرض التي لها السلطة عليها إلى السماء أيضا أنت أيها الإنسان عندك بيت فيه حوش فأراد جارك أن يضع عليه روشنا يعني بناء من فوق دون أن يضع أعمدة يسمونها عندنا الآن الروش المسمى البارندا أترعفون البارندا ؟ طيب لو أراد يضع برندة على حوشك لك أن تمنعه لا إله إلا الله قال أنا سأضع برندة في الطابق العشرين الطابق العشرين ما تضر له أن يمنعه ؟ له أن يمنعه تمام رجل آخر أراد أن يخرق الأرض من أسفل من أجل أن يعبر من ملكه الذي عن يمين ملكك إلى ملكه الذي عن يسار ملكك يخرق الأرض له ذلك ؟ الرجل يقول ما ضيقت عليك في الأسفل ماذا تقولون ؟ نقول لا القرار تابع لما فوقه ولهذا لو فرضنا أنك على قمة جمل وأراد واحد يفتح نفق تحت الجبل لك تمنعه أو لا ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ نعم لك أن تمنعه لأن الهواء تابع للقرار لكن على كل حال لا تأخذوا عني هذا أخشى غدا إذا قال أهل البيوت اللي على قمم الجبال للدولة ما يمكن تفتح نفق حتى تثمن لنا تعطينا قيمة النفق لا لا يمكن هنا لا يلزم الدولة لأن هذه مصلحة عامة ولا يضركم .
طيب لو أن إنسانا عنده مزرعة كبيرة وأرادت طيارة تعبر من الجو من فوق المزرعة ماذا تقولون ؟ له أن يمنعها ؟ طيب بماذا تمنعها يا حجاج ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا بعيدة وينها عورة لا أنا قصدي أن تمنعها من حيث الملك بقطع النظر عن مسألة عورة وما عورة ها ؟ لا هو النظام الدولي الآن أن الذي يتولى المنع أو الرخصة هي الدولة وأن الإنسان لو فرضنا عنده مثلا مساحة ألف كيلو وأرادت الطائرات تعبر من فوقهم ما يمنع لأن هذا نظام دولي معترف به مشكل تبي تضع على سطحك مدافع ضد الطائرات ما يصير هذا طيب على كل حال القصد من هذا أنه يعلم ما في البر والبحر فإذا قال قائل والجو فهو تابع لما كان تحته ما كان تحته بر فهو داخل في البر إن كان تحته بحر فهو تابع .
قال الله عز وجل : وما تسقط من ورقة أي من أشجارها إلا يعلمها وما ينكسر من غصن يعلمه ولا ما يعلمه ؟ من باب أولى وما يتخلق فيها من شجرة هل يعلمها أو لا ؟ يعلمه من باب أولى ولا حبة في ظلمات الأرض الحبة في ظلمات الأرض جاءت مجموعة في ظلمات الأرض وجاءت حبة نكرة في سياق النفي المؤكد بمن فيشمل الصغيرة والكبيرة فليصور لنا أحدكم حبة في ظلمات الأرض صغيرة ؟ واحد اثنين ثلاثة أربعة وهي مرت علينا قريبا مرت علينا في * العقيدة الواسطية * طيب اليمين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا حبة قمح فيه دون منها نحن قلنا من حبة يشمل أصغر حبة خردل طيب في البحر فوق سطحه منغمسة في الطين طيب هذا الطين ظلمة البحر يعني الماء ظلمة الليل ظلمة المطر السماء تمطر ظلم السحاب هذه خمسة لا نبي واحدة إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الموج داخل في البحر ظلمة إيش ؟ نعم ذكرناها الآن .
الطالب : لو أن سمكة أبتلع هذه .
الشيخ : لا هذا ألم يذكر ظلمة قتر ما يوجب ظلمة أو لا ؟ يوجب ظلمة قتر يعني أتربة متجمعة المهم اتركنا الآن ست ظلمات وربما يكون هناك ظلمات أخرى فالله أعلم ولا رطب ولا يابس إلا في كتابٍ مبين هذا عام والكتاب المبين هو اللوح المحفوظ .
" وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ " هذا واضح أن علم الله محيط بكل شيء ما في البر والبحر طيب والجو ؟ الجو إما في بر وإلا في بحر أليس كذلك إذا كانت الطائرة على البحر فإنها تعتبر من عالم البحر وإذا كانت على البر فهي من عالم البر لأن الشيء المستقر يتناول ما فوق وما تحت ولهذا من عبارات الفقهاء أنهم كانوا يقولون الهواء تابع للقرار أفهمتم يا جماعة ولذلك الدول للدولة أن تمنع عبور الطائرات من أجوائها ليش ؟ لأن الهواء تابع للقرار فالدولة تملك الأرض التي لها السلطة عليها إلى السماء أيضا أنت أيها الإنسان عندك بيت فيه حوش فأراد جارك أن يضع عليه روشنا يعني بناء من فوق دون أن يضع أعمدة يسمونها عندنا الآن الروش المسمى البارندا أترعفون البارندا ؟ طيب لو أراد يضع برندة على حوشك لك أن تمنعه لا إله إلا الله قال أنا سأضع برندة في الطابق العشرين الطابق العشرين ما تضر له أن يمنعه ؟ له أن يمنعه تمام رجل آخر أراد أن يخرق الأرض من أسفل من أجل أن يعبر من ملكه الذي عن يمين ملكك إلى ملكه الذي عن يسار ملكك يخرق الأرض له ذلك ؟ الرجل يقول ما ضيقت عليك في الأسفل ماذا تقولون ؟ نقول لا القرار تابع لما فوقه ولهذا لو فرضنا أنك على قمة جمل وأراد واحد يفتح نفق تحت الجبل لك تمنعه أو لا ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ نعم لك أن تمنعه لأن الهواء تابع للقرار لكن على كل حال لا تأخذوا عني هذا أخشى غدا إذا قال أهل البيوت اللي على قمم الجبال للدولة ما يمكن تفتح نفق حتى تثمن لنا تعطينا قيمة النفق لا لا يمكن هنا لا يلزم الدولة لأن هذه مصلحة عامة ولا يضركم .
طيب لو أن إنسانا عنده مزرعة كبيرة وأرادت طيارة تعبر من الجو من فوق المزرعة ماذا تقولون ؟ له أن يمنعها ؟ طيب بماذا تمنعها يا حجاج ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا بعيدة وينها عورة لا أنا قصدي أن تمنعها من حيث الملك بقطع النظر عن مسألة عورة وما عورة ها ؟ لا هو النظام الدولي الآن أن الذي يتولى المنع أو الرخصة هي الدولة وأن الإنسان لو فرضنا عنده مثلا مساحة ألف كيلو وأرادت الطائرات تعبر من فوقهم ما يمنع لأن هذا نظام دولي معترف به مشكل تبي تضع على سطحك مدافع ضد الطائرات ما يصير هذا طيب على كل حال القصد من هذا أنه يعلم ما في البر والبحر فإذا قال قائل والجو فهو تابع لما كان تحته ما كان تحته بر فهو داخل في البر إن كان تحته بحر فهو تابع .
قال الله عز وجل : وما تسقط من ورقة أي من أشجارها إلا يعلمها وما ينكسر من غصن يعلمه ولا ما يعلمه ؟ من باب أولى وما يتخلق فيها من شجرة هل يعلمها أو لا ؟ يعلمه من باب أولى ولا حبة في ظلمات الأرض الحبة في ظلمات الأرض جاءت مجموعة في ظلمات الأرض وجاءت حبة نكرة في سياق النفي المؤكد بمن فيشمل الصغيرة والكبيرة فليصور لنا أحدكم حبة في ظلمات الأرض صغيرة ؟ واحد اثنين ثلاثة أربعة وهي مرت علينا قريبا مرت علينا في * العقيدة الواسطية * طيب اليمين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا حبة قمح فيه دون منها نحن قلنا من حبة يشمل أصغر حبة خردل طيب في البحر فوق سطحه منغمسة في الطين طيب هذا الطين ظلمة البحر يعني الماء ظلمة الليل ظلمة المطر السماء تمطر ظلم السحاب هذه خمسة لا نبي واحدة إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الموج داخل في البحر ظلمة إيش ؟ نعم ذكرناها الآن .
الطالب : لو أن سمكة أبتلع هذه .
الشيخ : لا هذا ألم يذكر ظلمة قتر ما يوجب ظلمة أو لا ؟ يوجب ظلمة قتر يعني أتربة متجمعة المهم اتركنا الآن ست ظلمات وربما يكون هناك ظلمات أخرى فالله أعلم ولا رطب ولا يابس إلا في كتابٍ مبين هذا عام والكتاب المبين هو اللوح المحفوظ .
الفتاوى المشابهة
- بيان أنه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى - ابن باز
- علم الرسول بالغيب - اللجنة الدائمة
- هل يقال أن معنى قوله تعالى : << في ظلمات الأ... - ابن عثيمين
- الكلام على اسم الله العليم - ابن عثيمين
- (الكلام على اسم الله العليم وصفته العلم) وهو... - ابن عثيمين
- شرح :ولا حبة في ظلمات الأرض - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف وقوله:(وعنده مفاتح الغيب... - ابن عثيمين
- شرح قوله المصنف وقوله: (وعنده مفاتح الغيب لا... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : <<... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" وعنده مفاتح الغيب لا يعلم... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "قال الله تعالى: {وعنده مفاتح الغ... - ابن عثيمين