تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك. - ابن عثيمينالشيخ : طيب هل هناك مثال آخر ؟ إي نعم له أمثلة الجسم قال أهل التعطيل إن الله ليس بجسم ولا عرض والعجب أن السفاريني رحمه الله ذهب إلى هذا في سفارينيته فقا...
العالم
طريقة البحث
هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب هل هناك مثال آخر ؟ إي نعم له أمثلة الجسم قال أهل التعطيل إن الله ليس بجسم ولا عرض والعجب أن السفاريني رحمه الله ذهب إلى هذا في سفارينيته فقال :
" وليس ربنا بجوهر ولا عرض *** ولا جسم تعالى ذو العلا "
فنفى أن يكون جسما هذا ظاهر كلامه وقد قيل به مع أنه يحتمل أن معنى قوله : وليس ربنا بجوهر أن المعنى ولا نقول ذلك فيكون نفيا للقول به لا نفيا له وبينهما فرق وهذا التأويل بناء على إحسان الظن بهذا الرجل رحمه الله وإلا فهو واضح أنه ينفي أن يكون الله جسما ومن ثم جعل شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله بدل هذا البيت قوله :
" ليس الإله مشبها عبيده *** في الوصف مع أسمائه العديدة "
وهذا حق لا إشكال فيه على كل حال الجسم هل تقول إن الله جسم أو لا تقول ؟ الجواب : أما اللفظ فليس لنا فضلا على أن نقول وليس علينا أن نثبته أو ننفيه لأنه لا يوجد له نفي ولا إثبات في القرآن والسنة أما المعنى فنستفصل فنقول إن أردت بالجسم جسما يشبه المخلوق فهو باطل هذا المعنى باطل لأن الله ليس كمثله شيء وإن أردت جسما متصفا بالصفات الكاملة فعالا لما يريد يتكلم ويأخذ ويقبض ويبسط وما أشبه ذلك فهو إيش ؟ حق ولهذا يرى يوم القيامة طيب فيه أيضا .

Webiste