قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وعن جثمان (استفصال أهل السنة لمعنى الجسم نفيا أو إثباتا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " قلتم لنا جسم على جسم تعا *** لى الله عن جسم وعن جثمان "
إذا قلنا إن الله فوق العرش قالوا جسم على جسم على جسم صحيح؟ صحيح لأن العرش جسم لا شك جسم هو الله. نحن قلنا إننا لا نقول إن الله جسم ولا إنه ليس بجسم حتى نستفسر عن المعنى. ماذا تريد بأن الله جسم ؟ إذا قال أريد إن الله سبحانه وتعالى جسم كالأجسام ماذا نقول؟ نقول هو بهذا المعنى باطل لا نقول إن الله جسم وإذا قال أريد أن الله جسم أي ذات متميزة عن غيرها بائنة متصفة بالصفات اللائقة بها قلنا : هذا حق . نعم .
ثم قال قلتم القائل من ؟ المنكر للسؤال المعطلة.
" جسم على جسم تعا *** لى الله عن جسم وعن جثمان ".
ما أعظم هذه الكلمة لاسيما إذا صرخ بها عند العامة. رجل من أهل السنة والجماعة جاء يقرر يقول إن الله استوى على العرش استواء يليق بجلاله وعنده رجل معطل : قال أعوذ بالله تقول جسم تقول ان الله مستو على العرش قال نعم . قال أعوذ بالله جسم على جسم تعالى الله يرفع صوته جدا. ماذا يقول العامة؟ العامة يصيحون مثل ما صاح ويضربون بأيديهم على رؤوسهم . يقول كيف يقول بأن الله جسم على جسم . نعم . مع أن جسم على جسم يقابلها في المعنى الصحيح استوى على العرش. نعم. لكن هو قال جسم على جسم من أجل التنفير من أجل تنفير العامة أما لو قال إن الله استوى على العرش لقال العامة كلهم صدقت .نعم . جسم على جسم نعم تعالى الله عن جسم وعن جثمان.
إذا قلنا إن الله فوق العرش قالوا جسم على جسم على جسم صحيح؟ صحيح لأن العرش جسم لا شك جسم هو الله. نحن قلنا إننا لا نقول إن الله جسم ولا إنه ليس بجسم حتى نستفسر عن المعنى. ماذا تريد بأن الله جسم ؟ إذا قال أريد إن الله سبحانه وتعالى جسم كالأجسام ماذا نقول؟ نقول هو بهذا المعنى باطل لا نقول إن الله جسم وإذا قال أريد أن الله جسم أي ذات متميزة عن غيرها بائنة متصفة بالصفات اللائقة بها قلنا : هذا حق . نعم .
ثم قال قلتم القائل من ؟ المنكر للسؤال المعطلة.
" جسم على جسم تعا *** لى الله عن جسم وعن جثمان ".
ما أعظم هذه الكلمة لاسيما إذا صرخ بها عند العامة. رجل من أهل السنة والجماعة جاء يقرر يقول إن الله استوى على العرش استواء يليق بجلاله وعنده رجل معطل : قال أعوذ بالله تقول جسم تقول ان الله مستو على العرش قال نعم . قال أعوذ بالله جسم على جسم تعالى الله يرفع صوته جدا. ماذا يقول العامة؟ العامة يصيحون مثل ما صاح ويضربون بأيديهم على رؤوسهم . يقول كيف يقول بأن الله جسم على جسم . نعم . مع أن جسم على جسم يقابلها في المعنى الصحيح استوى على العرش. نعم. لكن هو قال جسم على جسم من أجل التنفير من أجل تنفير العامة أما لو قال إن الله استوى على العرش لقال العامة كلهم صدقت .نعم . جسم على جسم نعم تعالى الله عن جسم وعن جثمان.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم:(وبيان الفرق بين الجسم والعر... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " .. فإن قال قائل: إذا كان ا... - ابن عثيمين
- حكم لبس البلايز الماسكة على الجسم بحيث ت... - اللجنة الدائمة
- السَّلف يردُّون القول بإطلاق أو نفي الجسم . - الالباني
- هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك. - ابن عثيمين
- والله ما قال امرؤ منا بـ***ـأن الله جسم يا أ... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز إطلاق كلمة الجسم على الله ومعناها - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجسم على الله ؟ - ابن عثيمين
- هل يقال إن لله جسم؟ - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول أن لله جسم؟ . - ابن عثيمين
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين