قال المؤلف :"ومما ورد نفيه عن الله سبحانه لانتفائه وثبوت كمال ضده:الموت، والنوم، والسنة، والعجز، والإعياء، والظلم، والغفلة عن أعمال العباد، وأن يكون له مثيل أو كفؤ ونحو ذلك.
ومما لم يرد إثباته ولا نفيه لفظ (الجهة) فلو سأل سائل هل نثبت لله تعالى جهة؟. قلنا له: لفظ، الجهة، لم يرد في الكتاب والسنة إثباتاً ولا نفياً، ويغني عنه ما ثبت فيهما من أن الله تعالى في السماء. وأما معناه فإما أن يراد به جهة سفل أو جهة علو تحيط بالله أو جهة علو لا تحيط به.
فالأول باطل. لمنافاته لعلو الله تعالى الثابت بالكتاب، والسنة، والعقل والفطرة، والإجماع. والثاني باطل أيضاً: لأن الله تعالى أعظم من أن يحيط به شيء من مخلوقاته. والثالث حق، لأن الله تعالى العلي فوق خلقه ولا يحيط به شيء من مخلوقاته."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
يقول المؤلف حفظه المولى سبحانه وتعالى : " ومما ورد نفيه عن الله سبحانه لانتفائه وثبوت كمال ضده : الموت، والنوم، والسنة، والعجز، والإعياء، والظلم، والغفلة عن أعمال العباد، وأن يكون له مثيل أو كفؤ ونحو ذلك، ومما لم يرد إثباته ولا نفيه لفظ الجهة فلو سأل سائل هل نثبت لله تعالى جهة ؟ قلنا له لفظ الجهة لم يرد في الكتاب والسنة إثباتاً ولا نفياً، ويغني عنه ما ثبت فيهما من أن الله تعالى في السماء وأما معناه فإما أن يراد به جهة سفل أو جهة علو تحيط بالله أو جهة علو لا تحيط به .
فالأول باطل لمنافاته لعلو الله تعالى الثابت بالكتاب، والسنة، والعقل والفطرة، والإجماع، والثاني باطل أيضاً : لأن الله تعالى أعظم من أن يحيط به شيء من مخلوقاته. والثالث حق، لأن الله تعالى العلي فوق خلقه ولا يحيط به شيء من مخلوقاته " .
الشيخ : سبق لنا هذه القاعدة المفيدة وهي ما ثبت في الكتاب والسنة من أسماء الله فإننا نثبته وما ثبت نفيه فإننا ننفيه وما لم يرد نفيه ولا إثباته مما تنازع الناس فيه فإننا نتوقف في لفظه ومعنى التوقف ألا نثبته ولا ننفيه ونسأل عن معناه فإن كان حقا وجب قبوله وإن كان باطلا وجب رده من ذلك لفظ الجهة وهي هل نقول إن لله جهة أو إن الله في جهة أو ما أشبه ذلك ؟ فالجواب يقول : لفظ الجهة لم يرد في الكتاب والسنة فليس علينا إثباته ولا علينا نفيه لماذا ؟ لأنه لم يرد في الكتاب والسنة حتى يجب علينا أن نثبت أو ننفي وهل لنا أن نثبت أو ننفي ؟ لا إذا ليس علينا وليس لنا أن نثبت لفظه أو أن ننفيه ولكن اعلموا أن هذا يورده أهل التعطيل على أهل الإثبات من أجل إلزامهم بما يرون أنه باطل حتى يقولوا هذا باطل فلماذا ذهبتم إليه نقول أما الجهة فلا نثبتها ولا ننفيها ويغني عن ذلك، عن كلمة أن الله في جهة أن نقول إن الله في العلو إن الله في السماء إن الله فوق عباده وما أشبه ذلك لأن هذا كله وارد في الكتاب والسنة فيغني عن هذه الجهة أو عن هذا اللفظ ما جاء في الكتاب والسنة من إثبات علو الله تبارك وتعالى .
أما معناه فإننا نسأل هذا الذي وجه إلينا هذا السؤال ماذا تعني بالجهة ؟ هل تريد بذلك جهة سفل أو تريد جهة علو تحيط به أو جهة علو لا تحيط به .
الأقسام ثلاثة : جهة سفل، جهة علو تحيط به، جهة علو لا تحيط به، ودليل هذه الأقسام الحصر فلا يمكن أن يوجد شيء رابع والجواب الأول باطل ما هو ؟ جهة السفل هذا باطل لأن الله تعالى قد ثبت له العلو بدلالة الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة وهذه سبقت في .
يقول المؤلف حفظه المولى سبحانه وتعالى : " ومما ورد نفيه عن الله سبحانه لانتفائه وثبوت كمال ضده : الموت، والنوم، والسنة، والعجز، والإعياء، والظلم، والغفلة عن أعمال العباد، وأن يكون له مثيل أو كفؤ ونحو ذلك، ومما لم يرد إثباته ولا نفيه لفظ الجهة فلو سأل سائل هل نثبت لله تعالى جهة ؟ قلنا له لفظ الجهة لم يرد في الكتاب والسنة إثباتاً ولا نفياً، ويغني عنه ما ثبت فيهما من أن الله تعالى في السماء وأما معناه فإما أن يراد به جهة سفل أو جهة علو تحيط بالله أو جهة علو لا تحيط به .
فالأول باطل لمنافاته لعلو الله تعالى الثابت بالكتاب، والسنة، والعقل والفطرة، والإجماع، والثاني باطل أيضاً : لأن الله تعالى أعظم من أن يحيط به شيء من مخلوقاته. والثالث حق، لأن الله تعالى العلي فوق خلقه ولا يحيط به شيء من مخلوقاته " .
الشيخ : سبق لنا هذه القاعدة المفيدة وهي ما ثبت في الكتاب والسنة من أسماء الله فإننا نثبته وما ثبت نفيه فإننا ننفيه وما لم يرد نفيه ولا إثباته مما تنازع الناس فيه فإننا نتوقف في لفظه ومعنى التوقف ألا نثبته ولا ننفيه ونسأل عن معناه فإن كان حقا وجب قبوله وإن كان باطلا وجب رده من ذلك لفظ الجهة وهي هل نقول إن لله جهة أو إن الله في جهة أو ما أشبه ذلك ؟ فالجواب يقول : لفظ الجهة لم يرد في الكتاب والسنة فليس علينا إثباته ولا علينا نفيه لماذا ؟ لأنه لم يرد في الكتاب والسنة حتى يجب علينا أن نثبت أو ننفي وهل لنا أن نثبت أو ننفي ؟ لا إذا ليس علينا وليس لنا أن نثبت لفظه أو أن ننفيه ولكن اعلموا أن هذا يورده أهل التعطيل على أهل الإثبات من أجل إلزامهم بما يرون أنه باطل حتى يقولوا هذا باطل فلماذا ذهبتم إليه نقول أما الجهة فلا نثبتها ولا ننفيها ويغني عن ذلك، عن كلمة أن الله في جهة أن نقول إن الله في العلو إن الله في السماء إن الله فوق عباده وما أشبه ذلك لأن هذا كله وارد في الكتاب والسنة فيغني عن هذه الجهة أو عن هذا اللفظ ما جاء في الكتاب والسنة من إثبات علو الله تبارك وتعالى .
أما معناه فإننا نسأل هذا الذي وجه إلينا هذا السؤال ماذا تعني بالجهة ؟ هل تريد بذلك جهة سفل أو تريد جهة علو تحيط به أو جهة علو لا تحيط به .
الأقسام ثلاثة : جهة سفل، جهة علو تحيط به، جهة علو لا تحيط به، ودليل هذه الأقسام الحصر فلا يمكن أن يوجد شيء رابع والجواب الأول باطل ما هو ؟ جهة السفل هذا باطل لأن الله تعالى قد ثبت له العلو بدلالة الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة وهذه سبقت في .
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على الذين ينفون علو الله سبحانه وت... - الالباني
- وجعلتم فوق السموات العلى*** جهة وسقتم نفي ذا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: ".. ثالثاً: فيما لم يرد نفيه... - ابن عثيمين
- هل يجوز نسبة الحركة والجهة إلى الله تعالى .؟ - الالباني
- قال المؤلف :"والثالث حق، لأن الله تعالى العل... - ابن عثيمين
- من ينفي صفة الجهة مطلقا هل يكون مخالفا للصواب.؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"والثاني باطل أيضاً: لأن الله تع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والجهة فهذه الألفاظ المجمل... - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجهة على الله ؟ - ابن عثيمين
- هل نثبت الجهة لله.؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"ومما ورد نفيه عن الله سبحانه لا... - ابن عثيمين