قال المؤلف :"والثاني باطل أيضاً: لأن الله تعالى أعظم من أن يحيط به شيء من مخلوقاته. والثالث حق، لأن الله تعالى العلي فوق خلقه ولا يحيط به شيء من مخلوقاته."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما الثاني فباطل أيضا ما هو الثاني ؟ جهة علو تحيط به هذا باطل أيضا لأن الله أعظم من أن يحيط به شيء من مخلوقاته يعني هذا الشيء مستحيل إذا كان الله تعالى وسع كرسيه السموات والأرض والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والأرض مطويات بيمينه هل يمكن أن يوجد شيء يحيط به ؟ لا يمكن السموات السبع والأرضين السبع في كف الرحمن كخردلة في يد أحدهم وهذا أيضا على سبيل التقريب وإلا فالفضل أعظم فالله جل وعلا لا يحيط به شيء من مخلوقاته وإن كنا نقول إنه في العلو لأن العلو فضاء ما فيه شيء فلا يحيط به شيء من مخلوقاته .
الفتاوى المشابهة
- هل الرحمة منها مخلوقة وغير مخلوقة؟ - ابن باز
- هل ايمان المخلوق مخلوق ؟ - الالباني
- سائل يقول : هل يجوز أن يقول الرجل : هل لله م... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "الثاني: أن اجتماع المعية والعل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فمكث غير بعيد فقال أحطت... - ابن عثيمين
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- هل المقصود بعلمه في قوله تعالى : << ولا يحيط... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"ومما ورد نفيه عن الله سبحانه لا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"والثالث حق، لأن الله تعالى العل... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"والثاني باطل أيضاً: لأن الله تع... - ابن عثيمين