قال المؤلف :"وأما العقل فنقول: إن تفصيل القول فيما يجب أو يمتنع أو يجوز في حق الله تعالى من أمور الغيب التي لا يمكن إدراكها بالعقل فوجب الرجوع فيه إلى ما جاء في الكتاب والسنة."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأما العقل " نكمل لأن باقي قال : " وأما العقل فنقول : إن تفصيل القول فيما يجب أو يمتنع أو يجوز في حق الله تعالى من أمور الغيب التي لا يمكن إدراكها بالعقل فوجب الرجوع فيه إلى ما جاء في الكتاب والسنة " هذا صحيح شوف إن تفصيل القول فيما يجب لأن المسألة فيها إجمال وفيها تفصيل من حيث الإجمال العقل يؤمن بأن كل كمال فهو ثابت لله عز وجل وكل نقص فهو منفي عنه لكن على سبيل التفصيل ما يمكن أن يهتدي لهذا بل لا بد من دليل شرعي نقلي يؤيده وإلا فإن من صفات الله ما دل عليه العقل قطعا أرأيت قول إبراهيم لأبيه : يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا لكن على وجه التفصيل ما تستطيع الله أعلم أين ؟
الطالب : " وأن الإيمان بالرسول الذي أمر به القرآن " .
الشيخ : نعم لا لا قصدي بالإيهام لكن إذا أعربنا الذي صفة للإيمان زال الإيهام . نعم
السائل : أحسن الله إليكم إذا قلنا أن النفي الجهة ؟
الشيخ : إذا قلنا .
الطالب : " وأن الإيمان بالرسول الذي أمر به القرآن " .
الشيخ : نعم لا لا قصدي بالإيهام لكن إذا أعربنا الذي صفة للإيمان زال الإيهام . نعم
السائل : أحسن الله إليكم إذا قلنا أن النفي الجهة ؟
الشيخ : إذا قلنا .
الفتاوى المشابهة
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون... - ابن عثيمين
- هل كل الصفات الثابتة بالكتاب والسنة يمكن الإ... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : فصل وكل ما ذكرن... - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:" وقد دل على وجوبها العقل، وا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وأما العقل فنقول: إن تفصيل القو... - ابن عثيمين