تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يفسر الرؤيا وهو ليس أهلا لذلك.؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ يكثر في العامة تفسير الرؤيا وهم لا يعرفون بتفسير الرؤيا لا هبة ولا اكتسابا فما يحصل منهم من تفسير الرؤيا فهل هذا يعني يعتبر اعتداء أو يعتبر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يفسر الرؤيا وهو ليس أهلا لذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ يكثر في العامة تفسير الرؤيا وهم لا يعرفون بتفسير الرؤيا لا هبة ولا اكتسابا فما يحصل منهم من تفسير الرؤيا فهل هذا يعني يعتبر اعتداء أو يعتبر ؟

الشيخ : نعم دخول الإنسان في التعبير في الرؤيا بدون دليل ما يجوز لأن هذا حكم والرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزء من النبوة .

السائل : أحيانا يا شيخ يرى الإنسان مثلا رؤيا صالحة فيفسرها له مثلا أبوه أو أخوه بما يظهر له بأنها خير ؟

الشيخ : هذا ظن ظن .

السائل : فيه بأس ؟

الشيخ : لا ينبغي بل ينبغي الإطلاق يقول هذا خير ولا يفصل أحسن والشر إذا عرض عليه يعني الرؤيا المكروهة ينصح الرائي ويقول ننصحك إذا رأيت رؤيا مكروهة فيك أو في غيرك أن تقول أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت ولا تخبر أحدا .
المشكل أن العابرين يختلفون تجد الواحد يقص رؤياه على شخص ويقول المعنى كذا وعلى الآخر وتكون بضده لكن هي للعابر الأول إذا عبرها على سوء وقعت سوءا وإن عبرها على خيرا .

السائل : ... ؟

الشيخ : لا لا أنا أحب ألا يتعلق الإنسان بالمرائي أبدا لأنه إذا علق قلبه بالمرائي لعب به الشيطان وقد قص رجل على النبي صلى الله عليه وسلم رؤيا وقال : "يا رسول الله رأيت في المنام أن رأسي قد قطع وهرب فذهبت جريا وراءه" يقطع رأسه ويهرب عنه ويلحقه قال له النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تحدث الناس بتلاعب الشيطان بك في منامك" فالذي أرى ألا يتعلق الإنسان بالمرائي وأن يتناساها لأنه إن أتبعها نفسه يعني تعب تعبا عظيما نعم .

Webiste