تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من رجع إلى الكتب التي خصصت لتأويل الرؤيا واع... - ابن عثيمينالسائل : من رجع إلى كتب في تفسير وتعبير الرؤيا التي رآها هل يعد معبرا لها من هذا الباب ؟الشيخ : هل يعد عابرا ؟ لا هذا من الغلط العظيم الرجوع إلى الكتب ا...
العالم
طريقة البحث
من رجع إلى الكتب التي خصصت لتأويل الرؤيا واعتمادها في تعبير الرؤيا هل يعد عابرا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من رجع إلى كتب في تفسير وتعبير الرؤيا التي رآها هل يعد معبرا لها من هذا الباب ؟

الشيخ : هل يعد عابرا ؟ لا هذا من الغلط العظيم الرجوع إلى الكتب التي تعبر الرؤيا غلط، لأن الرؤيا تختلف باختلاف الرائي واختلاف المرئي الذي رئيت فيه إلخ، من الناس مثلا من يرى أنه يؤذن فنفسر له الأذان بأنه سيحج لقوله : { وأذن في الناس بالحج } ومن الناس من يرى هذه الرؤيا ونقول إنه سارق : { فأذن مؤذن بينكم إنكم لسارقون } على حسب الحال، إذا لا يجوز أن نرجع إلى كتب التعبير حتى ننظر في كل قضية بعينها، ثم إن عبر الرؤيا في الواقع ليس سببه العلم، قد يكون إنسان من أعلم الناس ولا يعرف يعبر الرؤيا وقد يكون من عوام الناس ويعبرها وتقع كما عبر، إذا لا نعتمد على هذه الكتب لكن إن كان فيها قواعد عامة أنا لم أراجعها من قبل، إن كان فيها قواعد عامة يستعين بها الإنسان فهذا يمكن أن يرجع إليه .

السائل : شيخ هل إذا رجع إلى كتاب كأنه رجع إلى معبر، يعني يقع المعبر ؟

الشيخ : لا، ما يصح.

السائل : ...

الشيخ : لا، حتى قريش يقول لهم الرسول هذا، يعني معناه أنه يقول لقريش هذا الكلام: أني لست ببدع من الرسل ولا قائم على الرسل ولا ثائر عليهم .

Webiste