تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة . وكان اب... - ابن عثيمينالقارئ : باب : إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة ، وكان ابن عمر يبدأ بالعشاء ، وقال أبو الدرداء : من فقه المرء إقباله على حاجته ، حتى يقبل على صلاته وقلبه فا...
العالم
طريقة البحث
باب : إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة . وكان ابن عمر يبدأ بالعشاء . وقال أبو الدرداء : من فقه المرء إقباله على حاجته ، حتى يقبل على صلاته وقلبه فارغ .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب : إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة ، وكان ابن عمر يبدأ بالعشاء ، وقال أبو الدرداء : من فقه المرء إقباله على حاجته ، حتى يقبل على صلاته وقلبه فارغ .

الشيخ : يعني البخاري رحمه الله لم يأت بجواب الشرط إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة فهل يبدأ بالطعام أو يبدأ بالصلاة يا عبد الله أنت معنا ولا رايح ؟
الطالب : لا معكم

الشيخ : في هذا تفصيل ولذلك لم يجزم في الترجمة بشيء التفصيل إذا كان قلبه ينشغل لو ذهب إلى الصلاة فليبدأ بالطعام وإذا كان لا ينشغل فليبدأ بالصلاة فيكون الباب الذي ذكره البخاري رحمه الله مفتوحا لأنه يحتاج إلى تفصيل وكان ابن عمر يبدأ بالعشاء ويحمل على أن قلبه يتعلق به ، وقال أبو الدرداء من فقه المرء إقباله على حاجته رحمه الله ، كثير من الناس يقول كيف أقبل على حاجتي وأدع الصلاة أليست الصلاة حاجة ؟ نقول من فقهك أن تقبل على حاجتك أولا ثم تقبل على الصلاة إلا إذا كان يخشى أن يخرج الوقت فهنا يقدم الصلاة على أن بعض العلماء قال في قوله صلى الله عليه وسلم : لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان قال إن هذا يقدم قضاء الحاجة على الوقت حتى لو خرج الوقت وأنت الآن محصور ببول أو غائط فأنت تفعل ثم تقبل على صلاتك وهذا الذي قاله أبو الدرداء رضي الله عنه يدل عليه قوله تعالى : فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب فأشار الله تعالى أن الإنسان إذا فرغ نصب للعبادة حتى يكون راغبا إلى الله تعالى في صلاته أو في عبادته ، نعم

Webiste