حديث:( إذا وضع الطعام وأقيمت الصلاة ) هل المراد بالإقامة هو الأذان.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكرنا هنا إذا وضع الطعام وأقيمت الصلاة لقائل أن يقول نحمل الإقامة على الأذان لأن الإقامة لم تكن ترفع بصوت يسمعه من هو خارج المسجد وأيضا الأمر بالمبادرة إلى الصلاة مع الأذان ؟
الشيخ : أليس الرسول قال : إذا سمعتم الإقامة ؟
السائل : نعم
الشيخ : أليس ابن عمر يتعشى وهو يسمع قراءة الإمام ؟ إلا عندنا قرأناه في نصف البخاري.
السائل : تحمل على هذا ؟
الشيخ : ما فيه إشكال ، شوف إذا أقيمت الصلاة لو قال إذا أذن للصلاة يمكن ، إذا أقيمت واضح إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة معناه إذا أذن ما نتسنن ؟!
الشيخ : أليس الرسول قال : إذا سمعتم الإقامة ؟
السائل : نعم
الشيخ : أليس ابن عمر يتعشى وهو يسمع قراءة الإمام ؟ إلا عندنا قرأناه في نصف البخاري.
السائل : تحمل على هذا ؟
الشيخ : ما فيه إشكال ، شوف إذا أقيمت الصلاة لو قال إذا أذن للصلاة يمكن ، إذا أقيمت واضح إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة معناه إذا أذن ما نتسنن ؟!
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة بدون أذان ولا إقامة - ابن باز
- ما معنى إقامة الصلاة ؟ - الالباني
- هل على المرأة أن تؤذن وتقيم الصلاة لنفسها؟ - ابن باز
- حكم الأذان والإقامة لكل من الرجل والمرأة - ابن باز
- حكم الصلاة بلا أذان ولا إقامة - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة بلا آذان ولا إقامة ؟ - ابن عثيمين
- إذا فصل بين الإقامة والصلاة فهل تعاد الإقامة.؟ - ابن عثيمين
- قوله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا أُقِيمَتِ ال... - الالباني
- حكم الأذان والإقامة - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة دون أذان وإقامة - ابن باز
- حديث:( إذا وضع الطعام وأقيمت الصلاة ) هل الم... - ابن عثيمين