تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لنا أن نقرأ القرآن عند المقابر ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز لنا أن نقرأ القرءان عند المقابر؟الشيخ : القرءان تجوز قراءته في كل وقت وفي كل مكان لأنه من ذكر الله وقد قالت عائشة رضي الله عنها: " كان ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لنا أن نقرأ القرآن عند المقابر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز لنا أن نقرأ القرءان عند المقابر؟

الشيخ : القرءان تجوز قراءته في كل وقت وفي كل مكان لأنه من ذكر الله وقد قالت عائشة رضي الله عنها: " كان النبي صلى الله عليه وءاله وسلم يذكر الله على كل أحيانه " إلا أن أهل العلم استثنوا ما إذا كان الإنسان قاعدا على قضاء حاجته من بول أو غائط فإنه لا يقرؤ القرءان لأن هذه الحال غير مناسبة لقراءة القرءان.
وعلى هذا فيجوز للإنسان أن يقرأ القرءان وهو في المقبرة وهو في السوق يمشي وهو في المسجد ويجوز للإنسان أن يقرأ القرءان وحوله امرأة حائض بل قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجر أم المؤمنين عائشة فيقرؤ القرءان وهي حائض لكن تقصّد الخروج إلي المقابر والقراءة هناك هذا هو البدعة فإن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم ولا خصوصية للمقبرة بل ولا خصوصية لقراءة القرءان في المقبرة حتى يذهب الإنسان إلى المقبرة ليقرؤه فيها.
فقراءة القرءان في المقابر إن كان الإنسان خرج إلى المقبرة من أجل أن يقرأ القرءان هناك فهو بدعة وإن كان خرج إلى المقبرة للسلام على أهل القبور أو في تشييع جنازة وهو يقرؤ القرءان هناك فإنه لا بأس به.

السائل : طيب. من دولة البحرين المستمع إسماعيل صالح يقول فضيلة الشيخ.

Webiste