تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبيد بن إسماعيل قال حدثنا أبو أسامة عن... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبيد بن إسماعيل، حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت :  دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبيد بن إسماعيل قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ( دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً ) وهذا عيدنا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبيد بن إسماعيل، حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث، قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً، وهذا عيدنا .

الشيخ : قولها : وليستا بمغنيتين يعني ليستا تحترفان الغناء، وهو إشارة إلى أنه لا بأس بالغناء أحيانا لمن لا يحترفه، أما من يحترفه ويجعله مهنة دائما دائما، فهذا ليس بمحمود،.
وهذا يعني يدلنا على قاعدة مفيدة حتى في العبادات أن بعض العبادات إذا فعلت أحيانا لم تكن مذمومة، وإذا صارت راتبة صارت مذمومة، فمثلا صلاة الجماعة نافلة أحيانا لا بأس بها، لكن لو اتخذها الناس عادة بمعنى أنه كلما قاموا يتهجدون بالليل صلوا جماعة، قلنا هذا بدعة، فيفرق بين الشيء الراتب والشيء العارض، نعم.

Webiste